عن المدونة

طريقة جديدة لعمل روت لجميع اجهزة الاندرويد

أصبح الروت يلعب دور كبير في هواتف الأندرويد بحيث أن هناك العديد من الأشخاص أصبح يلتجئ للبحث عن طرق عمل الروت وكل شخص وجهازه الخاص، وهناك العديد من الشروحات حول وضع الروت في الهاتف أغلب هده الشروحات لاتنفع مع المستخدمين وبالتالي اما أن يقع مشكل للأجهزتهم أو لا يجدون طريقة شغالة لعمل الروت، ولهذا في هذه التدوينة سوف أشارك معكم طريقة سهلة وبسيطة لعمل الروت لجميع أجهزة الأندرويد وقبل ذلك أنصحك بقراءة هده التدوينة حول الروت مزايا وعيوب الروت : هل أضع الروت أو لا !


أغلب الهواتف حاليا كل واحد منهم وله روت خاص به وعلى حسب اصداره وكثيرا ما أصبحنا لانجد روت مناسب لجهازنا الخاص، وفي هذه التدوينة لنا الحل لبعض أجهزة الأندرويد بحيث سوف نتعرف على تطبيق صيني مميز عن باقي التطبيقات الأخرى من خلاله سوف تتبث الروت على جهازك بسهولة تامة ومن ثم تشرع في استخدامه على هاتفك الشخصي.

في البداية تقوم بتحميل التطبيق من الرابط أسفل هذه التدوينة بعد ذلك تقوم بتتبيثه على جهازك وتفتحه وتضغط على #Root .


بعدها مباشرة ستنبثق معك واجهة أخرى اضغط على الخيار الدي هو باللون الأزرق .


من ثم سوف يتم تحويلك الى تطبيق أخر والدي هو عبارة عن متجر تقوم بتتبثه على جهازك .


الأن ما عليك الا بأن تقوم بفتح التطبيق وتغلقه من ثم تتوجه الى التطبيق الأول الدي حملناه أسفل هده التدوينة وتضغط على #Root 
من ثم سوف يشرع التطبيق في البحث عن الروت المناسب لجهازك.


بعد انتهاء التطبيق من البحث سوف يظهر معك عدة تطبيقات لتتبيث الروت في جهازك تقوم بتجربة كل تطبيق لوحده.


وبهدا سوف تكون قد طبقت كل الخطوات وعملت الروت لجهازك بسهولة تامة، فقط كملاحظة مهمة عليك بتجربه كل تطبيق لوحده وان لم ينفع معك التطبيق الأول جرب الثاني جتى تجد التطبيق المناسب لعمل الروت في هاتفك الأندرويد.

رابط تحميل التطبيق ROOT

ثانيا ماهو روت



الروت (بالإنجليزية: Root) عملية برمجية تتم في نظام الأندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت للوصول إلى جذر نظام الأندرويد المبني على نواة لينكس بشكل أعمق لتستطيع التغيير أو التعديل، مع إضافة مميزات جديدة على النظام أو الاستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب أو ما يُعرف بالجذر، وهو ما يسمى بكيرنل النظام. يُمثل كيرنل الأندرويد الطبقة بين الدارات الإلكترونية مثل المعالج والذاكرة والشاشة وغيرها، الموجودة في أجهزة الأندرويد ونظام التشغيل أندرويد نفسه، وهو والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية، أي الأندرويد ذات الطبقة الأعلى. وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يُسمى بسوبر يوزر أو مستخدم خارق، والذي سوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الأخرى، ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.[1] [2]


محتويات
1 ايجابيات الروت
2 عيوب الروت
3 محتويات الروت
4 طريقة تركيب الروت
5 مصادر
ايجابيات الروت
الحذف أو التعديل على تطبيقات نظام أندرويد الأساسية.
تركيب أو تثبيت انظمة اندرويد مخصصة (رومات معدلة) أو تركيب الريكفري المخصص وهو مختلف عن ريكفري أندرويد الأصلي بميزات أكبر.
القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات واسترجاعها لاحقًا أو تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك آب.
تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة.
تغير نمط الملفات.
تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت.
عند تثبيت الروت ستتوفر لدى المستخدم العديد من الأدوات والتي من شأنها تحسين أداء الجهاز وسرعته وأيضا زيادة سعر البطارية لان المطورين الذين يصلون إلى الكيرنال يقومون بإنشاء شفرات تحسين خاصة بالتواصل بين الهاردوير والسوفتوير من شأنها تحسين أداء الجهاز. [3]
عند تثبيت الروت يمكن ان يقوم المستخدم بتحديث البيسباند والتي تقوم بالتحكم في الراديو على هاتف الاندرويد وعند تحديث الراديو والبيسباند سيكون بإمكانك تحسين موجات الراديو الخاصة بالواي فاي والاتصالات.
عيوب الروت
تعرض الجهاز للتلف نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت.
فقدان ضمان الشركة الخاصة بالهاتف أو الحاسب اللوحي، إضافة إلى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر الهواء او عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية.
واحد من أكبر عيوب الروت هي ضعف امن النظام عند تثبيت تطبيقات وأدوات وأنظمة مجهولة المصدر والمطور وغير معروفة في أوساط المستخدمين فاعلم انك في مشكلة حقيقية مع امن هاتفك وبياناتك وصورك وملاحظاتك.[4]
محتويات الروت
الروت: او عمل الروت للجهاز يعني لديك صلاحيات مستخدم متقدم في جهازك والذي يسمح لك بالوصول إلى ملفات النظام والتعديل فيها بدون قيود والحصول على مميزات لا يوفرها النظام في حالته العادية.
الروم: عبارة عن نسخة معدلة من نظام الاندرويد والتي أحيانا تتضمن مميزات ازيد عن النسخة العادية وأيضا شكل مختلف وتحسينات في العمل والسرعة وأحيانا يكون اصدار اندرويد حديث لجهازك الذي لم تصدره جوجل لك بعد.
الستوك: يتم ذكر هذا المصطلح للعديد من الأشياء ولكن بم اننا نتكلم على ما هو الروت لهواتف الاندرويد ما نقصد بكلمة Stock Android هو نظام الاندرويد من جوجل الذي لم يخضع لتعديلات البعض يسميها نسخة نظيفة او صافية بدون تعديلات الشركات الأخرى.
الكيرنال: تعني المحتويات الخاصة بنظام تشغيل الاندرويد المسؤولة عن الاتصال بين أجزاء الهاردوير بالسوفتوير هناك العديد من أنواع الكيرنال تقريبا لجميع أنواع الهواتف والتي بدورها تزيد من سرعة الهاتف الخاص بك.
الريكفري: فهو عبارة عن برنامج في الهاتف الخاص بك والذي يسمح لك بعمل نسخة احتياطية، تركيب روم، والوصول إلى مستويات أعمق في نظام تشغيل الاندرويد، الريكفري الذي يأتي مع النظام ذو صلاحيات محدودة لا يقوم بالكثير.[5]
طريقة تركيب الروت
تتوفر طريقتين لعمل "الروت" لأجهزة الأندرويد، وهذا ينطبق على اختلاف كل جهاز عن الآخر، فهناك أجهزة يمكن عمل لها روت بتطبيقات تثبت عليها، ومن أشهر هذه التطبيقات تطبيق KingRoot و KingoRoot و Frameroot وغيرها، ولكن هذه التطبيقات تختلف مستويات جودة عملها عن الأخرى، فالجهاز يمكن أن ينجح معه تثبيت الروت مع واحد من هذه التطبيقات. والطريقة الأخرى لتثبيت الروت على الجهاز هي عن طريق ربط الجهاز بالكمبيوتر، والسبب أنه توجد بعض الأجهزة لا تقبل تثبيت صلاحية الروت بالطريقة الأولى، والطريقة بعد ربط المحمول بالكمبيوتر عن طريق كابل usb، حين إذ يجب إطفاء الجهاز (الهاتف) ووضعة في وضع استقبال البيانات الخارجية الخاصة بالنظام، وجعله في وضعية تحميل صلاحية الروت، يجب الضغط بشكل موحد على زر (Home) وزر القفل وزر زيادة الصوت، مع العلم أن الجهاز يجب أن يكون متصلا بالكمبيوتر، ثم تفعيل البرنامج على الكمبيوتر لإعطاء الصلاحية للجهاز.
يتداول إلى مسمع الكثيرين ممن يحملون الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد كلمة ( روت Root  ) ..

– ماهو الروت وهل هو إجباري أم اختياري؟
هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام أندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات من التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام .


الروت ليس إجباري لمن يحمل أجهزة تعمل بنظام أندرويد بل هو اختياري حيث تتطلب منك بعض التطبيقات مثل الـ vpn  أو تركيب خطوط قراءة وكتابة  أو ..

–  كيف أقوم بعملية الروت على أندرويد  ؟
تختلف طرق الروت مع إختلاف الشركات التي تصنع الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد , كما تختلف صعوبتها من جهاز  لآخر حسب توفر الإمكانيات ودعم الجهاز ، فبعض الهواتف أو الحواسب اللوحية الشهيرة ،  تحصل على اكثر من طريقة للحصول على صلاحيات الروت .

حيث سأقوم بنهاية هذه التدوينة بتقديم مجموعة من البرامج البسيطة لهذه العملية .

–  فوائد الروت :
* القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات .

* تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة .

* تغيير نوع الخط  وشكله .

* تركيب رومات مخصصة عبر تطبيق روم منجر , وتركيب ريكفري يختلف عن الأصلي وبميزات أوسع .

* تغيير الآي بي في جهازك والذي سيمكنك من استخدام جوجل بلاي وتغيير موقعك وفتح المواقع المحجوبة في بلدك .

* تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحيات الروت .

–  عيوب الروت :
يمكن أن يدور في ذهن أي شخص قبل القيام بعملية الروت هو خسارة هاتفه ، فقد يتعرض الجهاز  للتلف أو العطب نتيجة إجراء تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت كما يتم فقدان الضمان ، فعند قيامكم بعملية الروت سوف يفقد الهاتف أو الحاسب اللوحي ضمان الشركة بالإضافة  إلى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر البرامج الملحقة وغيرها  .

–  مجموعة من البرامج لعملية الروت :
طريقة اﻹستخدام :

قم بوصل الجهاز بمقبس USB إلى الحاسوب , ثم قم بتشغيل البرنامج بعد أن يتم التعرف على نوع الجهاز , كل ما عليك هو الضغط على زر Root وقد يطلب منك الحاسوب إعادة تشغيل الجهاز لإتمام عملية الروت

1- برنامج Unlock Root Pro

سيريال البرنامج : URPAVBLGBLSHNNFYOQKI

2- برنامج One Click Root

3- برنامج V Root

4- برنامج Kingo Root

كما توجد العديد من التطبيقات التي تسمح للمستخدم بالقيام بعملية الروت دون جهاز حاسوب تجدونها هنا
هواتف اصدقائنا والمميزات التي فيها قد تدفعنا للسؤال ماهي هذه الميزة فيجيبنا انها Android Root وبالطبع ستسأل ما هو الروت لهواتف الاندرويد ولنكون اكثر دقة حول روت الاندرويد root android انه عند اقتناء هاتف ذكي جديد فيه نظام اندرويد تستطيع بين الحين والاخر ان تذهب الى المتاجر مثل جوجل بلاي وامازون ستور والقيام بتنزيل تطبيقات والعاب رائعة لهاتفك ولكن ماذا عن الحرية في الحصول على تطبيقات وادوات وثيمات اجمل واروع من التي قام نظام اندرويد بإعطائها لنا ماذا عن تعديل النظام ووظائفه حسب ما نريد!.



للأسف لا تستطيع، لا يمكنك ان تعمل ما تريد في الهاتف الخاص بك لأسباب امنية احيانا ولأن مصنّعي الهواتف التي تحمل نظام اندرويد ومشغلي الشبكات تفرض قيودا برمجية على هواتفها وهي تحول دون السماح للمستخدم للقيام بما يريد في النظام مثل التعديل الجوهري فيه.

ولكن يمكن الاجابة بأنه يمكنك ان تعمل ما تريد في هاتف الاندرويد الخاص بك وذلك عن طريق الروت صحيح في بعض الاحيان لا ينصح به خصوصا لو كنت لا تمتلك انتي فايروس لحماية هاتفك من المالوير والتروجان واذا لم يكن لديك خبرة في التعامل مع الهاتف بشكل واسع واذا لم تكن لديك معرفة سابقة في التعامل مع الحواسيب، ولكن في كثير من الاحيان اذا فهمته بشكل جيد يمكنك القيام بعمل اندرويد روت بدون خوف.





في كثير من الاحيان نجد شخصا يمتلك هاتف اندرويد مثل الذي عندك ولكن عنده نظام اندرويد احدث من الذي عندك ونسأله ماهي الطريقة التي قمت بها بتنزيل هذا النظام او كيف وصلك هذا التحديث (كيف حدثت هاتفك؟) فيجيب هذا روت او روم! ما هو الروت لهواتف الاندرويد وماهي فوائده ولماذا يجب ان نقوم بـعمل روت root android وما هي اضراره وهل الروت فيه خطر على اجهزتنا؟ كل هذا سيتم اجابته في هذه المقالة، إقرأ بتركيز وسيتم اجابتك على كل الاسئلة التي تدور في رأسك حول Android Root. للإنتقال السريع يمكنك الاطلاع على جدول المحتويات:

ماهي محتويات الروت لهواتف الاندرويد؟
ماهي مميزات الروت؟
ماهي عيوب الروت؟
اسئلة شائعة حول الروت
توصيات: افضل تطبيقات الاندرويد

Andoid Logo


ما هو الروت لهواتف الاندرويد
Rooting او الروت يعطيك الصلاحيات والامكانيات لتصبح مستخدم متقدم وذلك بكسر القيود والحماية التي قامت جوجل بوضعها على نظام الاندرويد والتي قامت الشركات المصنعة للأجهزة بوضعها ايضا. وعند كسر هذه القيود والحدود التي قامت جوجل والشركات بوضعها سيصبح بإمكانك وضع اي نظام على هاتفك الاندرويد (أندرويد متوافق)، تنصيب ثيمات مباشرة للنظام ذات مميزات اقوى من الاندرويد لانشر، تغيير الواجهة، زيادة الاداء، زيادة عمر البطارية، وننزيل تطبيقات لها صلاحية الوصول الى ملفات النظام الاساسية والتي بالنظام العادي لا تستطيع الوصول او الخدمة على اكمل وجه. بشكل اساسي الروت هو تهكير جهاز الاندرويد الخاص بك ^^.

ماهو الروت بشكل تقني
ما هو الروت لهواتف الاندرويد بشكل تقني

Android Y
بشكل تقني: روت هواتف الاندرويد معناه المستخدم المتقدم Superuser، أي هاتف اندرويد يقوم باستخدام صلاحيات لينكس وملكية نظام الملفات file-system ownership انت مستخدم ومسموح لك القيام بأشياء محددة مع نظام التشغيل بناء على الصلاحيات التي تم تحديدها لك مسبقا، التطبيقات التي تقوم بتنزيلها تتحصل أيضا على User ID يعني صلاحية خاصة بها تعمل ضمنها ولا تتجاوزها ابدا مادام جهازك في الوضع العادي.

يمكنك رؤية هذه الصلاحيات عند تنزيل بعض التطبيقات حيث يقوم بسؤالك ان تسمح لهذا التطبيق مثلا بالوصول الى الأسماء او الكاميرا او الصور… الخ كما يحدث مع تطبيقات العثور على الاندرويد بعضها عند وجود روت root android سيعطيك صلاحيات لن تتحصل عليها في الحالة العادية، الروت ايضا يعتبر مستخدم الاختلاف فقط ان للروت صلاحيات متقدمة Superuser وهي ما تسمح له بعمل أي شيء في أي ملف وفي أي مكان في النظام.

معنى Root يأتي من عالم الـ Unix/Linux اليونيكس او اللينيكس (لينيكس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر) وهو يُستخدم لوصف المستخدم الذي لديه صلاحيات متقدمة superuser او المستخدم الذي لديه صلاحيات ووصول متقدم في النظام الى كل الملفات والبرامج في نظام التشغيل. المستخدم ذو الصلاحيات المتقدمة يمكنه تغيير او تعديل أي برنامج او ملف حتى وإن كان في ملفات النظام نفسها وهذا خلاصة اجابة ما هو الروت بشكل تقني دقيق.



فكما نعلم ان الشركة المطورة للنظام والصانعة للجهاز لا تعطيك الا صلاحيات مستخدم عادي عند شراء الجهاز وهذه الشركات لديها أسبابها المقنعة في هذا، فهم لا يريدونك ان تدخل الى أجزاء معينة في النظام وتعبث بها وتتسبب في قفل النظام او الجهاز نهائيا او افساد أجزاء معينة منه وأيضا عند وضعهم هذه القيود يكون من السهل عليهم اصدار التحديثات والتحسينات في النظام والتي لا تتعارض مع اعداداتهم و ضبطهم له.

القيود التي تم وضعها هي ما تضمن ان كل المستخدمين على نفس الاعدادات والضبط وهو ما يسهل عليهم عملية الدعم والصيانة والتحديث كما اسلفنا الذكر، ولكن في حالة قمت بتغيير احد الملفات، تعديلها، مسحها، إضافة جديد، لن يكون بإمكان الشركة اصدار تحديثاتها للنظام كما يجب وينبغي. وبالطبع بالنسبة للمستخدمين المهووسين والذين يمتلكون مهارات تقنية ولديهم خبرة في الانظمة، مستخدم ذو صلاحيات بسيطة لا يمكن ان يكفيهم او يلبي رغباتهم التي يريدونها في النظام لهذا يلجؤون الى عمل روت الى اجهزتهم.




ماهي محتويات الروت لأجهزة الاندرويد
Android Per
خلال مسيرتك مع الاندرويد ودخولك عالم الروت والروم… الخ، ستمر عليك العديد والعديد من المصطلحات التقنية الخاصة بالاندرويد والروت معرفتك بمعنى هذه المصطلحات فيه فائدة كبيرة لك حتى تتجنب الوقوع في المشاكل وايضا لتقوم بتجاوز وحل المشاكل التي تواجهك مع جهاز ونظام الاندرويد، في مقالة ما هو الروت لاجهزة الاندرويد سيتم توضيح كل هذه المصطلحات…

الروت – Root
الروت: او عمل الروت للجهاز يعني لديك صلاحيات مستخدم متقدم في جهازك والذي يسمح لك بالوصول الى ملفات النظام والتعديل فيها بدون قيود والحصول على مميزات لا يوفرها النظام في حالته العادية، بل بإمكانك تشغيل امر sudo وهذا الوصول سيسمح لك أيضا بتنزيل تطبيقات مثل Wirless Tether او تطبيق SetCPU ويمكنك عمل روت لجهاز الاندرويد الخاص بك عن طريق تنزيل وتنصيب تطبيق Superuser او عن طريق عمل فلاش لجهاز الاندرويد لتنصيب روم تحتوي على وصول روت root android. افضل روت للأندرويد حسب المستخدمين هو كينج روت KingRoot.

الروم Room
الروم: إذا قمنا بذكر الروت فلابد من ذكر الروم ما هو الروم؟ الروم عبارة عن نسخة معدلة من نظام الاندرويد والتي أحيانا تتضمن مميزات ازيد عن النسخة العادية وأيضا شكل مختلف وتحسينات في العمل والسرعة وأحيانا يكون اصدار اندرويد حديث لجهازك الذي لم تصدره جوجل لك بعد، وحسب الاستطلاعات والبحث افضل نسخة روم معدل هي CyanogenMod.



الستوك Stock
الستوك: يتم ذكر هذا المصطلح للعديد من الأشياء ولكن بم اننا نتكلم على ما هو الروت لهواتف الاندرويد ما نقصد بكلمة Stock Android هو نظام الاندرويد من جوجل الذي لم يخضع لتعديلات البعض يسميها نسخة نظيفة او صافية بدون تعديلات الشركات الأخرى مثل سامسونج وغيرها والتي تأتي في هواتف النيكسوس وبيكسيل من جوجل، هناك العديد من الرومات (الروم) مبنية على هذا الستوك مثل CyanogenMod والأخر مبني على النسخ التي تأتي في جهازك، بالإضافة الى ان الستوك يمكن ان تعني اصدار الاندرويد الذي يأتي مع جهازك.

كيرنال Kernal
الكيرنال: تعني المحتويات الخاصة بنظام تشغيل الاندرويد المسؤولة عن الاتصال بين أجزاء الهاردوير بالسوفتوير هناك العديد من أنواع الكيرنال تقريبا لجميع أنواع الهواتف والتي بدورها تزيد من سرعة الهاتف الخاص بك وأيضا زيادة عمر البطارية وعلى غير ما تم ذكره أعلاه او في هذه المقالة كن حذرا جدا في التعامل مع الكيرنال لان في اقل الحالات ستتسبب في مشاكل وفي اسوأ الحالات نهاية الهاتف الخاص بك.

الراديو Radio
الراديو: جزء من نظام الهاتف الخاص بك، والراديو الخاص بك يتحكم في التالي البيانات الخلوية (بيانات الشريحة) الجي بي اس، الواي فاي، وغيرها من الأشياء المشابهة، أحيانا ستجد راديو معدل للهاتف الخاص بك والذي يمنك تركيبه عن طريق Flash للهاتف، كن حذرا جدا معه أحيانا تتسبب في خراب الهاتف اذا قمت باستخدامه او تركيب نسخة خاطئة لجهازك.

الفلش Flash
طوال هذه المقالة تم ذكر الفلاش flash اكثر من مرة بشكل بسيط Flashing او الفلاش تعني تنصيب شيء ما على الهاتف الخاص بك يمكن ان يكون هذا التنصيب روم، كيرنال، راديو، ريكفري، وغيرها، والذي يأتي على شكل ملف مضغوط ZIP أحيانا عملية الروت تتطلب فلاش للملف المضغوط واحيانا لا.

البريك Brick
بريك: وتعني افساد او تخريب او التعرض للمشاكل في شيء ما اثناء عمل روت او روم او تنصيب شيء ما مما تم ذكره أعلاه او ما سيتم ذكره ادناه، في مقالة ما هو الروت لاجهزة الاندرويد وسبب التطرق الى هذه الكلمة هو ان تعرف عن ماذا تبحث وبأي كلمة تبحث عند التعرض لمشكلة ما، بشكل عام عن عمل روت او روم للجهاز هناك بعض المخاطر قد تحدث واذا تعرض الهاتف الى هذه المشاكل او حدث عطل ما في احد الوظائف يمكنك ان تطلق على الذي حدث بريك Brick وانك قمت بعمل بريك للهاتف الخاص بك، الخطر دائما صغير وصغير جدا. والعديد من الأشخاص او المستخدمين عند عمل ريستارت للهاتف المعمول عليه روت ولا يحدث بشكل جيد يتم اطلاق كلمة بريك.

البوتلودر Bootloader
البوت لودر يمكن تعريفه بشكل تقني فقط ولكن لأجعلك تفهم ماهو البوت لودر Bootloader سأقوم بتبسيط هذا المصطلح عند تشغيل الجهاز بعد اطفائه يتم تحميل النظام من الذاكرة وربط الهاردوير بالسوفتوير الجزء المسؤول عن هذه العملية هو البوت لودر وبشكل تقني هو اقل او ادنى مستوى في البرمجيات على جهازك يقوم بتشغيل كل الاكواد المسؤولة عن بدء النظام معظم البوت لودر يأتي مقفل او محمي وهذا يعني انه لا يمكنك ان تقوم بتنصيب ما تريد على نظام الاندرويد مثل روم، كيرنال، ريكفري وغيرها الا بعد ان تقوم بفتح او إزالة القفل الخاص بالبوت لودر، لمعلوماتك فقط إزالة الحماية او قفل البوت لودر لا يعني انك قمت بعمل روت للجهاز ولكن بإزالته تكون قد ساعدت نفسك و سهلت طريق عمل الروم للجهاز.

الريكفري Recovery
لايمكن ان تقرأ ما هو الروت ولا تتطرق الى الريكفري فهو عبارة عن برنامج في الهاتف الخاص بك والذي يسمح لك بعمل نسخة احتياطية، تركيب روم، والوصول الى مستويات أعمق في نظام تشغيل الاندرويد، الريكفري الذي يأتي مع النظام ذو صلاحيات محدودة لا يقوم بالكثير ولكن يمكنك ان تقوم بعمل ريكفري معدل مثل ClockworkMod او TWRP طبعا هذا لا يحدث الا بعد ان تقوم بإزالة الحماية على البوت لودر كما تم ذكره أعلاه والذي سيعطيك تحكم أكبر وأكثر في هاتفك، الريكفري طبعا يعتبر جزء لا يتجزأ من عملية الروت للاندرويد.

الناندرويد Nandroid
ناندرويد هو القيام بعمل نسخة احتياطية للنظام بالكامل أي بمعنى System Image أي نسخة شاملة لكل ما يحتويه النظام بالصورة التي هو عليها الان واذا قمت بعمل أي شيء جديد او تنصيب أي شيء على جهازك بعد عمل الروت طبعا وتسبب تنصيب الشيء الجديد الذي نصبته بريك للجهاز (ذكرنا معنى بريك اعلاه) يمكنك فقط استعادة النسخة الاحتياطية ناندرويد وسيرجع كل شيء كما كان وهذا يعتبر مختلف كليا عن أي نظام نسخ احتياطي متوفر للاندرويد في الشكل العادي هذا كما اسلفنا الذكر اخذ نسخة كاملة للنظام بجميع محتوياته بالصورة الحالية التي هو علياها.

الإي دي بي ADB
بالنسبة لهذا المصطلح فهو للمستخدم المتقدم واعتقد معرفته إذا كنت مستخدم عادي لن تهمك ولكن فقط حتى يكون ليدك معرفة كاملة بالروت ولتكتمل مقالة ما هو الروت لاجهزة الاندرويد الـ ADB مصطلح يقصد به Android Debug Bridge وهو عبارة عن أداة سطر أوامر لجهاز الحاسوب الخاص بك والتي يمكنها ان تتحكم في جهاز الاندرويد الخاص بك (تتحكم في النظام ووظائفه) العديد والعديد من أدوات الروت ستجد انها تستخدم الـ ADB إذا كنت مهتما بهذه الأداة ام لا انصحك ان لا تعبث بها لأنها ستتسبب في مشاكل حقيقية للجهاز الخاص بك.

الاس اوف S-OFF
الـ S-OFF لها علاقة بأجهزة الاتش تي سي HTC هواتف HTC تقوم باستخدام توقيع تقني يتحقق من HBOOT وهو البوت لودر. طبعا بشكل افتراضي هاتفك يأتي بـ S-ON وهذا يعني انه سيقوم بعمل حضر لك من تنصيب نسخة الراديو التي تم ذكرها أعلاه وتغيير الهاتف الخاص بك من S-ON الى S-OFFيعني السماح له بتنصيب نسخة معدلة من هذا الراديو طبعا الروت لا يتطلب عمل S-OFF ولكن العديد من أدوات الروت ستعطيك اوتوماتيكيا S-OFF اذا كنت تريد عمل روت للجهاز. (رائع).


ماهي مميزات الروت لأجهزة الاندرويد
CM-11
الميزة الاولى التي ستتحصل عليها عند القيام بعمل روت لجهازك هو التحكم الكامل في الجهاز والنظام لانك ستصبح الان مستخدم متقدم بصلاحيات متقدمة كل ما يخطر في بالك ان تقوم بعمله (منطقي) يمكنك ذلك على سبيل المثال تنصيب التطبيقات الغير مسموح بها في النظام العادي، تستطيع التحكم في موارد الجهاز مثل الرام، المعالج، الذاكرة، وذلك بإيقاف وتشغيل ذلك في بعض البرامج.
ثيمات مخصصة عند القيام بالروت ستتمكن من تغيير الشكل الخارجي والداخلي للنظام وذلك بإضافة ثيمات واضافات خاصة بالجرافيك الخاص بالجهاز والتي من شأنها ان تقوم بإعطائك إمكانية تخصيص اعدادات خاصة بالجرافيكس والشكل الخارجي والداخلي للجهاز والاعدادات وطبعا هذا يختلف كليا عن اندرويد لانشر حتى لا يختلط عليك الامر.
السرعة وعمر البطارية عند القيام بالروت تتوفر العديد من الأدوات والتي من شأنها تحسين أداء الجهاز وسرعته وأيضا زيادة سعر البطارية لان المطورين الذين يصلون الى الكيرنال يقومون بإنشاء اكواد وتحسينات بالاكواد الحالية الخاصة بالتواصل بين الهاردوير والسوفتوير وكما قلنا من شأنها تحسين أداء الجهاز. توصية طريقة زيادة عمر بطارية الاندرويد
ذكرنا في مصطلحات الروت كلمة راديو عند القيام بالروت يمكنك ان تقوم بتحديث الـ Basebands والتي تقوم بالتحكم في الراديو على جهازك وطبعا عند القيام بالتحديثات الخاصة بالراديو والـ Basebands سيكون بإمكانك تحسين موجات الراديو الخاصة بالواي فاي والاتصالات.
اخر إصدارات الاندرويد عن طريق الروت او عند القيام بالروت ستتحصل على اخر التحديثات الخاصة بالنظام التي لم تصدر لجهازك بعد في جهازك يمكنك تنزيل روم خاص بهذا النظام بعضها معدل والبعض الاخر نظيف صافي بدون أي تعديل.
القيام بأخذ نسخة احتياطية كاملة للنظام عند القيام بالروت سيكون بإمكانك اخذ نسخة احتياطية كاملة للجهاز حتى وان كانت Mirror وهي اخذ نسخة كاملة للجهاز بالحالة التي هو فيها وقت اخذ النسخة، طبعا يمكنك اخذ نسخة احتياطية للجهاز في الوضع العادي وبدون روت ولكن عند اخذ نسخة كاملة باستخدام أحد البرامج مثل Titanium Backup المشهور يمكنك ان تقوم باسترجاع النسخة في أي وقت تقوم فيه بتخريب الجهاز او القيام بشيء خطأ.
اضافة مميزات أخرى في الهاتف بعد الروت، يمكنك ان تتحصل على مميزات واضافات أخرى والتي من المستحيل ان تتحصل عليها في الجهاز بنظام الاندرويد العادي مثل free WiFi and USB tethering وهو ما ستدفع عليه أموالا لشركات الاتصالات أحيانا للحصول عليه.
تنصيب رومات معدلة ومخصصة تستطيع بعد القيام بعمل روت تنصيب العديد والعديد من الرومات المتوفرة في الانترنت والمعدلة من قبل فرق او اشخاص، هذه الرومات تحتوي على مزايا رائعة جدا وأيضا محسنة طبعا الجميع لابد وانه سمع بـ CyanogenMod وهو واحد من اقوى رومات الاندرويد المتوفرة والذي يحتوي على مميزات اكثر من رائعة وطبعا التحديثات دائما فيه مستمرة.

ماهي عيوب الروت لأجهزة الاندرويد
بريك Brick قمنا بشرح البريك في مصطلحات ما هو الروت أعلاه يمكنك الاطلاع عليه لمعرفة ما اقصد، خلال عملية الروت او بعدها او خلال تنصيب (فلش) أي شيء جديد للنظام قد تحدث بعض المشاكل وهو سبب رئيسي جدا ان لا تقوم بعمل روت مثلا لان البريك يمكن ان يحدث في لحظة ومن أي خطأ متعمد كان او غير متعمد وبعض الأخطاء أحيانا لا علاج لها سينتهي بك المطاف ان ترمي جهازك. لهذا كن حذرا في التعامل مع الروت والروم والكيرنال والأدوات والبرامج التي تقوم بتنزيلها فليس كل ما يلمع ذهب.
الأمن مشكلة حقيقة وأمن جهازك أيضا مشكلة حقيقية عندما يكون في خطر واحد من أكثر العيوب الخاصة بالروت هي ضعف امن النظام ولكن عليك أيها القارئ الانتباه، عند تنزيل تطبيقات وأدوات وأنظمة مجهولة المصدر ومجهولة المطور وغير معروفة في أوساط المستخدمين فاعلم انك في مشكلة حقيقية مع امن جهازك وبياناتك وصورك وملاحظاتك لهذا لا تقم بتنزيل ولا تنصيب أي شيء مجهول المصدر والمطور.
الضمان عند القيام بعملية الروت عليك ان تنسى الضمانة التي على جهازك بمجرد قيامك بعملية الروت فأنت فقدت الضمانة وانتهى أي عقد بينك وبين الشركة او البائع.
هل الروت مسموح قانونا ؟
لا طبعا وبمجرد عمل الروت فقد ضمان جهازك، ولكن الـ DCMA قامت بجعله مسموح وقانوني لمعظم الهواتف ومن ضمنها الايفون وليس التاب وفي كلتا الحالات كما اوضحنا فقدان الضمانة.


اسئلة شائعة حول الروت لاجهزة الاندرويد
هل الروت يتسبب في خراب الهاتف الخاص بي؟
احيانا نعم، طالما تقوم بتنزيل كل شيئ بشكل صحيح ولا تتجاوز ذلك بتنصيب الاشياء التي لا تتماشى مع جهازك وايضا تقوم بتنصيب الادوات الموثوقة لا تخف فأنت بأمان.

هل استطيع الغاء الروت من الهاتف؟
نعم بالتأكيد يمكنك ذلك، يمكنك ان تقوم بإلغاء الروت والرجوع كمستخدم عادي.

هل الروت يتسبب في خراب الهاتف الخاص بي؟
احيانا نعم، طالما تقوم بتنزيل كل شيئ بشكل صحيح ولا تتجاوز ذلك بتنصيب الاشياء التي لا تتماشى مع جهازك وايضا تقوم بتنصيب الادوات الموثوقة لا تخف فأنت بأمان.

في مقالة ما هو الروت لاجهزة الاندرويد تعرضنا للعديد من الاشياء التي تهم كل مستخدم اندرويد منها المصطلحات والتعريفات وايضا المميزات والعيوب وقمنا بالكتابة عن الاسئلة الشائعة في هذا المجال، بالنسبة لرأيي الشخصي لو قمت بإقتناء جهاز اندرويد حديث فلا اعتقد اني بحاجة الى القيام بعمل روت root android له فالمميزات التي فيه رائعة. لا تنسى ان تشارك هذه المقالة مع اصدقائك وعائلتك.

الروت هو عملية برمجية تتم داخل نظام الأندرويد لفتح مجال لبعض التطبيقات التى تحتاج إلى صلاحية أكبر و هى الروت لتستطيع الوصول إلى جذر نظام الأندرويد لتستطيع التعديل أو التغيير فيه .



أو أيضا إضافة مميزات جديدة للنظام أو ليستطيع الاستفادة من الطبقات القريبة من جذر الأندرويد .

تعريف الروت :



بعد كل ما ذكرناه فى الأعلى و كمثال توضيحى للروت : الروت هو مثل صلاحيات
عامل ماكينة الكابتشينو الذي لديه الصلاحية ليقوم بتعديلها وفقاً
لرغباتك مثل زيادة الحليب أو زيادة القهوة أو هكذا و لكن أنت لا تملك تلك الصلاحيات
أما ذلك العامل فهو بمثابة الروت بالنسبة للماكينة

كذلك فى بعض الأحيان نجد أننا نريد أن نقوم بإزالة تطبيقات معينة أتت مع الهاتف فى ضبط المصنع و التى لا نقوم باستخدامها
فلكى نملك صلاحيات إزالة هذه التطبيقات التى لا نريد استخدامها و نريد الاستغناء عنها علينا بتركيب الروت و أخذ تلك الصلاحيات

ذلك ليس كل شئ فكما يمكن للروت إعطاءنا صلاحيات لإزالة أشياء فهو أيضا يعطينا صلاحيات لإضافة مميزات جديدة أو إمكانيات أخرى لنظام الأندرويد



ف الروت : هو أداة تطويرية تمكننا من الوصول لجذور الأندرويد و التعديل عليها كما نشاء ليصبح نظام الأندرويد بشكل كبير كما نريد تماما .



فائدته :
هناك أيضا الكثير من التطبيقات لا تعمل إلا باستخدام الروت لذا عليك أن تقوم بتركيب الروت قبلها مثل تطبيقات أخذ النسخة الإحتياطية  أيضا و تطبيقات الـ VPN و الخطوط الغير إفتراضية للقراءة و الكتابة و غيرها الكثير .

و يمكن أن يستخدم الروت أيضاً لتغيير الروم
و ما يجب أن تعرفه عن الروم هو أنه نظام للأندرويد نفسه المركب أو المراد تركيبه
فالبعض قد يقول لقد قمت بعمل روت لتركيب روم أندرويد جيلي بين أو روم أندرويد كيت كات أو أيا من رومات الأندرويد المختلفة و غيرها .
فهو أشبه ببرنامج مساعد أيضا لتغيير نظام الجهاز العامل بأندرويد .
أي أن الروم هي نسخة الأندرويد الكاملة .
فكما يوجد نسخة ويندوز يوجد روم أندرويد و هكذا .

فوائد الروت الأكثر شيوعاً :
 تركيب أو تثبيت رومات مخصصة ، أو تركيب الريكفري Recovery المخصص و هو مختلف عن ريكفري Recovery الأندرويد الأصلي بميزات اوسع .
 القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة Backup مع معلومات التطبيقات و استرجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك اب Titanium Backup.
 تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة .
 تغيير نوع الخط في الأندرويد .
 الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الأساسية كاليوتيوب و جوجل وغيرها .
 تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 و هذا ما يسمى بعملية  OCLF لاق فكس .
 إذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج الى صلاحيات روت .
 تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت .
 تغير الآي بي IP في جهازك .
يمكننا توضيح فوائد الروت بطريقة أخرى :
حذف أو تعديل تطبيقات أندرويد الأساسية .
تركيب أو تثبيت رومات مخصصة أو تركيب ريكوفري مخصص و هو مختلف عن ركيوفوري الأندرويد الأصلي و له ميزات أوسع
القيام بالنسخ الاحتياطى الكامل مع معلومات التطبيقات و استرجاعها لاحقاً أو تجميد التطبيقات .
التعديل فى نظام التطبيقات الأصلى مثل التعريب أو حتى إضافة مميزات جديدة .
يمكنك من تغيير نمط الملفات
يمكنك أيضا من تشغيل التطبيقات التى تحتاج فقط إلى نظام روت .
سلبيات أو عيوب روت :
قد يتلف الجهاز عن طريق القيام بعملية واحدة خطأ أثناء تنزيل الروت
يمكن فقدان ضمان الشركة الأصلى للجهاز أو فقدان التحديثات للتطبيقات
بعض المعلومات عن الروت :
الروت لا يقوم بمسح بيانات صاحب الجهاز و لكن يفضل أخذ نسخة إحتياطية قبل التركيب

عندما يتم تركيب الروت على جهازك سوف تجد على هاتفك تطبيق بإسم SuperSu وهو ما يعني أن الروت قد أصبح جاهزا الأن .

طريقة تركيب الروت :
هناك طريقتان لعمل روت لأجهزة الأندرويد و الطريقة الأولى هي تثبيت تطبيقات على الجهاز نفسه و من أشهر هذه التطبيقات kingroot و frameroot و لكن تختلف مستويات هذه البرامج عن بعضها
أما الطريقة الثانية فهى عن طريق ربط الجهاز بالكمبيوتر فهناك بعض الأجهزة قد لا تقبل تثبيت الروت بالطريقة السابقة
لذلك تقوم بتوصيل جهاز الأندرويد بالUSB ثم تقوم بإطفاء الجهاز ثم جعله فى وضعية استقبال البيانات يجب
الضغط على زر home و زر زيادة الصوت فى نفس الوقت و يكون الجهاز متصل بالكمبيوتر ثم تقوم بتفعيل البرنامج على جهاز الكمبيوتر لإعطاء الصلاحية للعمل .

كيفية عمل روت للأندرويد بدون كمبيوتر :
يمكن استعمال برنامج كينج روت حيث يعمل البرنامج علي عمل روت للأجهزة بدون الكمبيوتر
مع دعم عدد كبير من الهواتف الموجودة حالياً سوف تحتاج فقط إلي تحميل البرنامج التالي
ثم بعد تحميل الملف علي الهاتف يجب تفعيل البرنامج بشكل يدوي بأنك تقوم بفتح الملف ثم تقوم بالضغط على تنصيب و تابع الخطوات إلي حين الإنتهاء .

ملحوظة : حتي تستطيع تفعيل برنامج بصيغة apk يجب تفعيل اختيار تنصيب البرامج من مصادر غير معروفة
و ذلك من خلال الإعدادات ثم الحماية و الأمان ثم اختيار مصادر غير معروفة ( السماح بتفعيل البرامج من المصادر الموثوقة و غير المعروفة ) Settings > Security > Unknown Sources

للبدء في عمل الروت قم بالضغط على كلمة (“One Click Root”) ثم انتظر إلي حين الإنتهاء لن تقوم بعمل أي شيء
في حالة نجاح هذه الطريقة في عمل الروت على هاتفك سوف تظهر رسالة باللون الأخضر حيث تؤكد نجاح الخطوات

لكن إذا لم يستطيع التطبيق توفير صلاحيات روت سوف تظهر الرسالة باللون الأحمر “failed”
و في هذه الحالة يفضل استخدام الكمبيوتر في عمل الروت و هو ما سوف نقوم بتوضيحه في الطريقة التالية .
مع بعض الهواتف قد لا تعمل الطريقة السابقة بشكل صحيح أى لا يمكن عمل روت عن طريق تثبيت بعض التطبيقات على الجهاز
و لا يستطيع البرنامج عمل روت للهاتف هنا تظهر أهمية الطريقة الثانية بإستخدام الكمبيوتر .

عمل روت عن طريق جهاز الكمبيوتر :
جهاز كمبيوتر ووصلة USB تحميل برنامج تفعيل الروت على جهاز الكمبيوتر ، هذا هو كل ما تحتاجه لعمل روت من على الكمبيوتر

بعد تحميل و تشغيل كينج روت KingoRoot على الكمبيوتر سوف يطلب في الشاشة الرئيسية توصيل الهاتف بالكمبيوتر .

ثم تظهر هذه الرسالة Enable USB debugging المطلوب هنا هو تفعيل وضع المطورين
على جهاز الهاتف ثم تقوم بتفعيل وضع تصحيح الأخطاء
و ذلك من خلال الإعدادات settings ثم بالنزول لأسفل ابحث عن About Phone عن الهاتف

ثم من خلال رقم الإنشاء Build Number قم بلمس هذا الرقم بشكل متتالي لمدة ٧ مرات
ثم سوف تلاحظ ظهور رسالة تفيد التفعيل usb debugging enabled
مع ظهور اختيار جديد في قائمة الإعدادات Developers Options وضع المطورين.

بالدخول إلي الاختيار الجديد الذي ظهر في الإعدادات “وضع المطورين ”  ثم اضافة √ أما USB Debugging وضع تصحيح usb
سوف يقوم برنامج كينج روت بعمل تحميل لبعض من الملفات فانتظر إلى حين الانتهاء
بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة سوف يظهر إسم الهاتف مع زر ROOT للبدء في عمل روت
قم بالضغط على هذا الاختيار سوف تلاحظ ظهور كلمة متصل علي الهاتف Connected مع بدء عمل الروت للجهاز
ثم عليك الانتظار فقط
بعد ذلك سوف تجد أنه تم عمل روت للجهاز بنجاح سواء على الهاتف أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك
قد تكون هذه الطريقة معقدة بعض الشئ و لها خطوات كثيرة و لكنها مضمونة و سهلة أيضا .
مفهوم روت الأندرويد يُعرّف روت الأندرويد (بالإنجليزية: Android rooting) بأنّه القدرة على الوصول لأدنى مستوى في نظام تشغيل الأندرويد والذي يُعتبر محظوراً في هذه الأجهزة، حيث يُساعد هذه الروت في منح المستخدم الحق في تغيير نظام التشغيل، وتعديل الجهاز، بالإضافة إلى إلغاء قفل الهاتف من مشغل الشبكة التابع له، ويتمّ تشغيل أدوات الروت في الجهاز نفسه أو في جهاز حاسوب متصل.[١] أهمية روت الأندرويد يُساعد الروت في جهاز الهاتف أو الجهاز اللوحي الذي يعمل بنظام تشغيل الأندرويد في منح المستخدم إمكانية وصول كاملةً لنظام الملفات بأكمله، أيّ ما يُشابه عمل الجليبريك (بالإنجليزية: jailbreaking) في الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل iOS، كما يُتيح الروت إمكانية إجراء تغييرات عميقة في النظام لا يُمكن القيام بها في حال استخدام التطبيقات التي يتمّ تنزيلها عبر متجر التطبيقات الرسمي للجهاز.[٢] أدوات الروت تُعتبر أدوات الروت (بالإنجليزية: Rooting apps) غير متواجدة في جوجل بلاي (بالإنجليزية: Google Play)، ولكنّه من المحتمل العثور عليها في مواقع المطورين، مثل موقع Baidu Easy Root الذي يُعتبر تطبيق روت بلمسة واحدة، بالإضافة إلى تطبيق KingoRoot المتوافر لنظام الأندرويد والذي يُعتبر حلاً جذرياً لا يتطلب جهاز حاسوب.[٢] مزايا الروت يتميز الروت بالعديد من المزايا، ومن أهمّها ما يأتي:[٣] تثبيت تطبيقات لم تكن ممكنةً في السابق. إلغاء تثبيت بعض التطبيقات الافتراضية التي يتعذر إلغاء تثبيتها من الجهاز. تعزيز عمر البطارية. إيقاف التطبيقات غير المرغوب بها. نقل التطبيقات من ذاكرة التخزين الداخلية للجهاز إلى بطاقة الذاكرة، وبالتالي تحرير مساحة من ذاكرة الجهاز. مساوئ الروت يمتلك الروت بعض المساوئ والسلبيات، ومن أشهرها ما يأتي:[٣] تعريض الجهاز للاختراق في حال القيام به بشكل غير تقني، وذلك كونه يتطلب معرفةً شاملةً بنظام تشغيل الجهاز. إبطال كفالة الجهاز من قبل معظم الشركات المصنعة في حال القيام بروت الأندرويد. إمكانية حدوث بعض الثغرات الأمنية في الجهاز.

لطالما سمعنا عن كلمة root والتي تختص بالهواتف العاملة بنظام Android، والتي تُقابل في الجانب الآخر عملية Jailbreak في هواتف iPhone. البعض عندما يسمع هذه الكلمة يستعيذ بالله منها كون كل ما سمعه عنها أنها “تُطيح بضمان الهاتف” خاصةً إذا لم يقضي معه الهاتف ما يزيد عن أشهر ويُعامله كما نعلم كقطعة ألماس في بداية أيامه حتى يبدأ بعد ذلك في إستخدامه كمقعد لأكواب القهوة.


سأُحاول في هذا المقال أن أقوم بشرح كل ما يخُص هذه العملية، بدايةً من التعريف بها، مخاطرها وفوائدها وكيفية تنفيذها بالإضافة إلى الإجابة على السؤال الأهم، هل تحتاج حقاً أن تقوم بعمل root لهاتفك؟

تابع الأسطر التالية كي تتعرف أكثر على ماهية عملية root لهاتفك، ولتعرف الإجابة على كلِ هذه الأسئلة.


ما هو الروت root؟
نبدأ أولاً بتعريف عملية ال root، جاءت الكلمة من عالم Linux، وهي تعني الوصول بصلاحيات إستخدامك للنظام أو الجهاز الذي بين يديك إلى صلاحيات المُستخدم الخارق أو ما يُعرف ب Super User، ولتصل به إلى جذور النظام، وهو أصل كلمة “Root“. فهي تُمكنك من تخصيص كامل هاتفك بنفسك والتحكم في كل ملف به،  تتضمن العملية عدة مخاطر بالإضافة لعدة فوائد أيضاً، إلا أنه لا يوجد من يستطيع أن يُنكر أهمية هذه العملية بالنسبة لكونها تُعطيك كافة الصلاحيات التي قد تحتاجها في الكثير من الأشياء مثل تعديل وإزالة التطبيقات المُثبتة مُسبقاً في الهاتف وضبط الملفات الرئيسية والتي تُؤثر في وظائف الهاتف، وهذا هو السبب الرئيسي لعدم جعل الأمر مُتاحاً لكافة المُستخدمين الإعتياديين كون التعديل على هذا الملفات قد يؤدي -في بعض الأحيان- إلى توقف أو تخريب وظائف الهاتف.

تتعدد طرق تنفيذ هذه العملية، غالباً ما تكون من خلال تثبيت ملف عبر نمط التحميل في الهاتف والذي يقوم بتنفيذ الملفات ذات الصيغ الخاصة به بنفسه. ليصل بك إلى المرحلة الأخيرة والتي تُعرف ب “تجاوز الصلاحيات” أو “Privilege Escalation” والتي تُمكنك بطبيعة الحال من الوصول إلى صلاحيات المُستخدم الخارق “Super User”، وبالحديث عن المُستخدم الخارق، فإن أسهل الأدوات التي تُمكنك من الوصول إلى كافة صلاحياته هي أداة مجانية تُدعى SuperSU.
ما هو الروت ROOT في نظام اندرويد Android وما فائدته او مميزاته وعيوبه وهل هو إجباري ام إختياري، من اكثر الأسئلة التي يتداولها المستخدمون الجُدد او المبتدئين في عالم الاندرويد. لذالك سأُقدم لكم شرح كافي و وافي بشكل مبسط عن الروت وفوائد الروت وطرق إلغاءه وهل عملية الروت إجبارية ام إختيارية على الهواتف والحواسب اللوحية او حتى اي جهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد، لكن وقبل الدخول في الشرح، قد يتسائل البعض مع هو الأندرويد! والجواب يمكن ان يكون واضح وبشكل بسيط ايضًا من خلال مقالة (ما هو اندرويد ؟).

root android

تعريف الروت ROOT:

هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام اندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام، وكيرنل الاندرويد يمثل الطبقة بين الدارات الإلكترونية (معالجات، ذاكرة، شاشة ..الخ) الموجودة في اجهزة الاندرويد و نظام التشغيل اندرويد بحد ذاته، وهو والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية اي الاندرويد ذات الطبقة الاعلى. وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى بـ Super User وسوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الاخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.

تطبيقات تحتاج الى الروت ROOT:

تحتاج التطبيقات مثل برامج اخذ النسخ الإحتياطية (تطبيق Titanium Backup اندرويد) او تطبيقات وبرامج الـ VPN او تركيب خطوط قراءة وكتابة او تركيب وتثبيت CWM ريكوفري مخصص مع تطبيق إدارة الرومات لتركيب نظام تشغيل اندرويد بنسخة اُخرى رسمية او غير رسمية من مجموعة مبرمجين مثل سيانوجين مود CyanogenMod او AOKP وغيرهم من مطوري رومات ROM اندرويد المخصصة. والتي تحتاج لصلاحيات اوسع للحصول على المعلومات بشكل ادق وتغير من او تسحب المعلومات من ضمن نظام اندرويد في طبقات نظام التشغيل الغير مُصرح لنا بالعبث بها لذلك يتم إغلاقها من المبرمجين وهذا ما فعلته جوجل في نظام تشغيلها أندرويد، وهذا ما يستدعي عمل الرووت ROOT عن طريق ثغرة بسيطة يتم إستغلالها بطريقة برمجية للحصول على صلاحية الروت وبذلك نقول ان هذا الهاتف او الجهاز اللوحي بنظام اندرويد قمنا بعمل رووت له.

قد يتسائل البعض ما هو الروم ROM:

هي نسخة نظام الاندرويد الكاملة حيث تسمى روم، وقد تسمع في عالم الاندرويد احدًا يقول (لقد قمت بتركيب او تثبيت روم اندرويد “جيلي بين” رسمي او من رومات سيانوجين مود CyanogenMod او غيرهم من مطوري رومات اندرويد) اذًا يوجد دائمًا نسخة اندرويد او روم اندرويد رسمية او روم اندرويد مخصصة والتي يعمل عليها المبرمجون والمطوّرون.

كيف اقوم بعملية الروت على اندرويد:

تختلف طرق الروت مع إختلاف الشركات التي تصنع الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد، ومنها من يقوم بإغلاق البووت لودر ومنها الاخر يسمح بفتحه لاحقًا لكي تتم عملية الروت بعد فتح البوت لودر Bootloader (مسؤل عن تشغيل النظام) وهذا ما يفيد المبرمجين والمطورين لتطوير وبناء تطبيقاتهم بشكل دقيق ومتوافق بشكل اكبر مع نظام اندرويد. طريقة الروت تختلف صعوبتها من جهاز لأخر حسب توفر الامكانيات ودعم الجهاز، فبعض الهواتف او الحواسب اللوحية الشهيرة، تحصل على اكثر من طريقة للحصول على صلاحيات الروت وتختلف فيما بينها حسب طريقة المبرمج التي توصل إليها وحصل على صلاحية الروت وكـ مثال يمكنكم الإطلاع على (طريقة روت هاتف جالاكسي نوت 2) فهي تتم عن طريق الكمبيوتر وبعملية دفع لملف الروت الى الهاتف.

ما هو البوت لودر Bootloader؟

البوت لودر هو عباره عن كود برمجي إن صح التعبير يكون هو اول كود يمر بالمعالج في النظام وهو الذي يقوم بعمل فحص سريع لاجزاء النظام أو ما يسمى بــ I/0 TEST فحص الدخل والخرج، ويقوم بعدها بإطلاق الكيرنل والذي بدوره يقوم بإطلاق سلسلة من تعريفات القطع على البورد لتشغيل النظام الاعلى و هو الروم في الاندرويد نستطيع عن نعبر عن العملية بالشكل التالي، الضغط على زر التشغيل يطلق تغذية كهربائية >> التغية تؤدي الي إطلاق البوت لودر >> البوت لودر يطلق الكيرنل  >> تعريقات المعالج والذواكر …  >> الدخول لنظام اندرويد.

هل الروت ROOT إجباري ام إختياري؟

بكل تأكيد الروت ليس امر إجباري و هو إختياري ويعتمد على حسب رغبتك في إستخدام هاتفك، فإذا اردت ان تكون من محترفي وخبراء الاندرويد فالروت امر حتمي وخاصة المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيقات وبرامج تحتاج الى الروت وتثبيت روم ROM أندرويد اُخرى على الجهاز ليست بالضرورة ان تكون روم رسمية وقد تكون مطبوخة ومن تطوير مجموعة من المبرمجين مثل رومات سيانوجين مود او AOKP وغيرهم.

فوائد الروت بكل بساطة:

اليكم بعض من فوائد الروت و إستخدماته الاكثر شيوعًا.

تركيب او تثبيت رومات مخصصة، او تركيب الريكفري المخصص وهو مختلف عن ريكفري اندرويد الاصلي بميزات اوسع.
القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك اب.
تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة.
تغيير نوع الخط في الاندرويد.
الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الاساسية.
تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 وهذا ما يسمى بعملية  OCLF لاق فكس.
اذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج الى صلاحيات روت.
تغير الاي بي IP في جهازك والذي يُمكنك من فتح سوق جوجل بلاي الامريكي وتحميل التطبيقات والالعاب منه.
تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت.
ما هي عيوب الروت؟

اول شيئ يمكن ان يدور في فكر اي شخص قبل القيام بعملية الروت هو خسارة جهازه، فقد يتعرض الجهاز للتلف او العطب نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة اثناء القيام بعملية الروت وهذا ما قد يحصل ويجب توخي الحذر، لكن برأيي الامر الاهم هو فقدان الضمان، عند قيامكم بعملية الروت سوف يفقد الهاتف او الحاسب اللوحي ضمان الشركة بالإضافة الى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الاندرويد عبر الهواء OTA او عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية وهذا ما ينوه عليه الكثير من الشركات مثل سامسونج او سوني .. وغيرهم.

كيف أستطيع إلغاء الروت؟

يتم إلغاء الروت بعملية برمجية حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الاندرويد المثبته عليه او عبر تثبيت روم اندرويد رسمي خالي من الرووت مثال، (طريقة تركيب روم Galaxy S2 اندرويد 4.1.2 جيلي بين I9100XWLS8 رسمي).

بهذا الشرح السابق حاولت إلقاء نظرة اقرب على الروت ROOT وتغطية الامور التي قد تتعلق بالروت مثل الروم، والكيرنل، والبوت لودر .. وغيرها من المصطلحات بشكل مبسط وسهل.




الروت (بالإنجليزية: Root) عملية برمجية تتم في نظام الأندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت للوصول إلى جذر نظام الأندرويد المبني على نواة لينكس بشكل أعمق لتستطيع التغيير أو التعديل، مع إضافة مميزات جديدة على النظام أو الاستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب أو ما يُعرف بالجذر، وهو ما يسمى بكيرنل النظام. يُمثل كيرنل الأندرويد الطبقة بين الدارات الإلكترونية مثل المعالج والذاكرة والشاشة وغيرها، الموجودة في أجهزة الأندرويد ونظام التشغيل أندرويد نفسه، وهو والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية، أي الأندرويد ذات الطبقة الأعلى. وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يُسمى بسوبر يوزر أو مستخدم خارق، والذي سوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الأخرى، ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.[1] [2]


محتويات
1 ايجابيات الروت
2 عيوب الروت
3 محتويات الروت
4 طريقة تركيب الروت
5 مصادر
ايجابيات الروت
الحذف أو التعديل على تطبيقات نظام أندرويد الأساسية.
تركيب أو تثبيت انظمة اندرويد مخصصة (رومات معدلة) أو تركيب الريكفري المخصص وهو مختلف عن ريكفري أندرويد الأصلي بميزات أكبر.
القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات واسترجاعها لاحقًا أو تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك آب.
تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة.
تغير نمط الملفات.
تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحية الروت.
عند تثبيت الروت ستتوفر لدى المستخدم العديد من الأدوات والتي من شأنها تحسين أداء الجهاز وسرعته وأيضا زيادة سعر البطارية لان المطورين الذين يصلون إلى الكيرنال يقومون بإنشاء شفرات تحسين خاصة بالتواصل بين الهاردوير والسوفتوير من شأنها تحسين أداء الجهاز. [3]
عند تثبيت الروت يمكن ان يقوم المستخدم بتحديث البيسباند والتي تقوم بالتحكم في الراديو على هاتف الاندرويد وعند تحديث الراديو والبيسباند سيكون بإمكانك تحسين موجات الراديو الخاصة بالواي فاي والاتصالات.
عيوب الروت
تعرض الجهاز للتلف نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت.
فقدان ضمان الشركة الخاصة بالهاتف أو الحاسب اللوحي، إضافة إلى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر الهواء او عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية.
واحد من أكبر عيوب الروت هي ضعف امن النظام عند تثبيت تطبيقات وأدوات وأنظمة مجهولة المصدر والمطور وغير معروفة في أوساط المستخدمين فاعلم انك في مشكلة حقيقية مع امن هاتفك وبياناتك وصورك وملاحظاتك.[4]
محتويات الروت
الروت: او عمل الروت للجهاز يعني لديك صلاحيات مستخدم متقدم في جهازك والذي يسمح لك بالوصول إلى ملفات النظام والتعديل فيها بدون قيود والحصول على مميزات لا يوفرها النظام في حالته العادية.
الروم: عبارة عن نسخة معدلة من نظام الاندرويد والتي أحيانا تتضمن مميزات ازيد عن النسخة العادية وأيضا شكل مختلف وتحسينات في العمل والسرعة وأحيانا يكون اصدار اندرويد حديث لجهازك الذي لم تصدره جوجل لك بعد.
الستوك: يتم ذكر هذا المصطلح للعديد من الأشياء ولكن بم اننا نتكلم على ما هو الروت لهواتف الاندرويد ما نقصد بكلمة Stock Android هو نظام الاندرويد من جوجل الذي لم يخضع لتعديلات البعض يسميها نسخة نظيفة او صافية بدون تعديلات الشركات الأخرى.
الكيرنال: تعني المحتويات الخاصة بنظام تشغيل الاندرويد المسؤولة عن الاتصال بين أجزاء الهاردوير بالسوفتوير هناك العديد من أنواع الكيرنال تقريبا لجميع أنواع الهواتف والتي بدورها تزيد من سرعة الهاتف الخاص بك.
الريكفري: فهو عبارة عن برنامج في الهاتف الخاص بك والذي يسمح لك بعمل نسخة احتياطية، تركيب روم، والوصول إلى مستويات أعمق في نظام تشغيل الاندرويد، الريكفري الذي يأتي مع النظام ذو صلاحيات محدودة لا يقوم بالكثير.[5]
طريقة تركيب الروت
تتوفر طريقتين لعمل "الروت" لأجهزة الأندرويد، وهذا ينطبق على اختلاف كل جهاز عن الآخر، فهناك أجهزة يمكن عمل لها روت بتطبيقات تثبت عليها، ومن أشهر هذه التطبيقات تطبيق KingRoot و KingoRoot و Frameroot وغيرها، ولكن هذه التطبيقات تختلف مستويات جودة عملها عن الأخرى، فالجهاز يمكن أن ينجح معه تثبيت الروت مع واحد من هذه التطبيقات. والطريقة الأخرى لتثبيت الروت على الجهاز هي عن طريق ربط الجهاز بالكمبيوتر، والسبب أنه توجد بعض الأجهزة لا تقبل تثبيت صلاحية الروت بالطريقة الأولى، والطريقة بعد ربط المحمول بالكمبيوتر عن طريق كابل usb، حين إذ يجب إطفاء الجهاز (الهاتف) ووضعة في وضع استقبال البيانات الخارجية الخاصة بالنظام، وجعله في وضعية تحميل صلاحية الروت، يجب الضغط بشكل موحد على زر (Home) وزر القفل وزر زيادة الصوت، مع العلم أن الجهاز يجب أن يكون متصلا بالكمبيوتر، ثم تفعيل البرنامج على الكمبيوتر لإعطاء الصلاحية للجهاز.
يتداول إلى مسمع الكثيرين ممن يحملون الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد كلمة ( روت Root  ) ..

– ماهو الروت وهل هو إجباري أم اختياري؟
هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام أندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات من التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام .


الروت ليس إجباري لمن يحمل أجهزة تعمل بنظام أندرويد بل هو اختياري حيث تتطلب منك بعض التطبيقات مثل الـ vpn  أو تركيب خطوط قراءة وكتابة  أو ..

–  كيف أقوم بعملية الروت على أندرويد  ؟
تختلف طرق الروت مع إختلاف الشركات التي تصنع الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد , كما تختلف صعوبتها من جهاز  لآخر حسب توفر الإمكانيات ودعم الجهاز ، فبعض الهواتف أو الحواسب اللوحية الشهيرة ،  تحصل على اكثر من طريقة للحصول على صلاحيات الروت .

حيث سأقوم بنهاية هذه التدوينة بتقديم مجموعة من البرامج البسيطة لهذه العملية .

–  فوائد الروت :
* القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات .

* تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة .

* تغيير نوع الخط  وشكله .

* تركيب رومات مخصصة عبر تطبيق روم منجر , وتركيب ريكفري يختلف عن الأصلي وبميزات أوسع .

* تغيير الآي بي في جهازك والذي سيمكنك من استخدام جوجل بلاي وتغيير موقعك وفتح المواقع المحجوبة في بلدك .

* تشغيل التطبيقات التي تحتاج إلى صلاحيات الروت .

–  عيوب الروت :
يمكن أن يدور في ذهن أي شخص قبل القيام بعملية الروت هو خسارة هاتفه ، فقد يتعرض الجهاز  للتلف أو العطب نتيجة إجراء تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الروت كما يتم فقدان الضمان ، فعند قيامكم بعملية الروت سوف يفقد الهاتف أو الحاسب اللوحي ضمان الشركة بالإضافة  إلى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر البرامج الملحقة وغيرها  .

–  مجموعة من البرامج لعملية الروت :
طريقة اﻹستخدام :

قم بوصل الجهاز بمقبس USB إلى الحاسوب , ثم قم بتشغيل البرنامج بعد أن يتم التعرف على نوع الجهاز , كل ما عليك هو الضغط على زر Root وقد يطلب منك الحاسوب إعادة تشغيل الجهاز لإتمام عملية الروت

1- برنامج Unlock Root Pro

سيريال البرنامج : URPAVBLGBLSHNNFYOQKI

2- برنامج One Click Root

3- برنامج V Root

4- برنامج Kingo Root

كما توجد العديد من التطبيقات التي تسمح للمستخدم بالقيام بعملية الروت دون جهاز حاسوب تجدونها هنا
هواتف اصدقائنا والمميزات التي فيها قد تدفعنا للسؤال ماهي هذه الميزة فيجيبنا انها Android Root وبالطبع ستسأل ما هو الروت لهواتف الاندرويد ولنكون اكثر دقة حول روت الاندرويد root android انه عند اقتناء هاتف ذكي جديد فيه نظام اندرويد تستطيع بين الحين والاخر ان تذهب الى المتاجر مثل جوجل بلاي وامازون ستور والقيام بتنزيل تطبيقات والعاب رائعة لهاتفك ولكن ماذا عن الحرية في الحصول على تطبيقات وادوات وثيمات اجمل واروع من التي قام نظام اندرويد بإعطائها لنا ماذا عن تعديل النظام ووظائفه حسب ما نريد!.



للأسف لا تستطيع، لا يمكنك ان تعمل ما تريد في الهاتف الخاص بك لأسباب امنية احيانا ولأن مصنّعي الهواتف التي تحمل نظام اندرويد ومشغلي الشبكات تفرض قيودا برمجية على هواتفها وهي تحول دون السماح للمستخدم للقيام بما يريد في النظام مثل التعديل الجوهري فيه.

ولكن يمكن الاجابة بأنه يمكنك ان تعمل ما تريد في هاتف الاندرويد الخاص بك وذلك عن طريق الروت صحيح في بعض الاحيان لا ينصح به خصوصا لو كنت لا تمتلك انتي فايروس لحماية هاتفك من المالوير والتروجان واذا لم يكن لديك خبرة في التعامل مع الهاتف بشكل واسع واذا لم تكن لديك معرفة سابقة في التعامل مع الحواسيب، ولكن في كثير من الاحيان اذا فهمته بشكل جيد يمكنك القيام بعمل اندرويد روت بدون خوف.



في كثير من الاحيان نجد شخصا يمتلك هاتف اندرويد مثل الذي عندك ولكن عنده نظام اندرويد احدث من الذي عندك ونسأله ماهي الطريقة التي قمت بها بتنزيل هذا النظام او كيف وصلك هذا التحديث (كيف حدثت هاتفك؟) فيجيب هذا روت او روم! ما هو الروت لهواتف الاندرويد وماهي فوائده ولماذا يجب ان نقوم بـعمل روت root android وما هي اضراره وهل الروت فيه خطر على اجهزتنا؟ كل هذا سيتم اجابته في هذه المقالة، إقرأ بتركيز وسيتم اجابتك على كل الاسئلة التي تدور في رأسك حول Android Root. للإنتقال السريع يمكنك الاطلاع على جدول المحتويات:

ماهي محتويات الروت لهواتف الاندرويد؟
ماهي مميزات الروت؟
ماهي عيوب الروت؟
اسئلة شائعة حول الروت
توصيات: افضل تطبيقات الاندرويد

Andoid Logo


ما هو الروت لهواتف الاندرويد
Rooting او الروت يعطيك الصلاحيات والامكانيات لتصبح مستخدم متقدم وذلك بكسر القيود والحماية التي قامت جوجل بوضعها على نظام الاندرويد والتي قامت الشركات المصنعة للأجهزة بوضعها ايضا. وعند كسر هذه القيود والحدود التي قامت جوجل والشركات بوضعها سيصبح بإمكانك وضع اي نظام على هاتفك الاندرويد (أندرويد متوافق)، تنصيب ثيمات مباشرة للنظام ذات مميزات اقوى من الاندرويد لانشر، تغيير الواجهة، زيادة الاداء، زيادة عمر البطارية، وننزيل تطبيقات لها صلاحية الوصول الى ملفات النظام الاساسية والتي بالنظام العادي لا تستطيع الوصول او الخدمة على اكمل وجه. بشكل اساسي الروت هو تهكير جهاز الاندرويد الخاص بك ^^.

ماهو الروت بشكل تقني
ما هو الروت لهواتف الاندرويد بشكل تقني

Android Y
بشكل تقني: روت هواتف الاندرويد معناه المستخدم المتقدم Superuser، أي هاتف اندرويد يقوم باستخدام صلاحيات لينكس وملكية نظام الملفات file-system ownership انت مستخدم ومسموح لك القيام بأشياء محددة مع نظام التشغيل بناء على الصلاحيات التي تم تحديدها لك مسبقا، التطبيقات التي تقوم بتنزيلها تتحصل أيضا على User ID يعني صلاحية خاصة بها تعمل ضمنها ولا تتجاوزها ابدا مادام جهازك في الوضع العادي.

يمكنك رؤية هذه الصلاحيات عند تنزيل بعض التطبيقات حيث يقوم بسؤالك ان تسمح لهذا التطبيق مثلا بالوصول الى الأسماء او الكاميرا او الصور… الخ كما يحدث مع تطبيقات العثور على الاندرويد بعضها عند وجود روت root android سيعطيك صلاحيات لن تتحصل عليها في الحالة العادية، الروت ايضا يعتبر مستخدم الاختلاف فقط ان للروت صلاحيات متقدمة Superuser وهي ما تسمح له بعمل أي شيء في أي ملف وفي أي مكان في النظام.

معنى Root يأتي من عالم الـ Unix/Linux اليونيكس او اللينيكس (لينيكس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر) وهو يُستخدم لوصف المستخدم الذي لديه صلاحيات متقدمة superuser او المستخدم الذي لديه صلاحيات ووصول متقدم في النظام الى كل الملفات والبرامج في نظام التشغيل. المستخدم ذو الصلاحيات المتقدمة يمكنه تغيير او تعديل أي برنامج او ملف حتى وإن كان في ملفات النظام نفسها وهذا خلاصة اجابة ما هو الروت بشكل تقني دقيق.



فكما نعلم ان الشركة المطورة للنظام والصانعة للجهاز لا تعطيك الا صلاحيات مستخدم عادي عند شراء الجهاز وهذه الشركات لديها أسبابها المقنعة في هذا، فهم لا يريدونك ان تدخل الى أجزاء معينة في النظام وتعبث بها وتتسبب في قفل النظام او الجهاز نهائيا او افساد أجزاء معينة منه وأيضا عند وضعهم هذه القيود يكون من السهل عليهم اصدار التحديثات والتحسينات في النظام والتي لا تتعارض مع اعداداتهم و ضبطهم له.

القيود التي تم وضعها هي ما تضمن ان كل المستخدمين على نفس الاعدادات والضبط وهو ما يسهل عليهم عملية الدعم والصيانة والتحديث كما اسلفنا الذكر، ولكن في حالة قمت بتغيير احد الملفات، تعديلها، مسحها، إضافة جديد، لن يكون بإمكان الشركة اصدار تحديثاتها للنظام كما يجب وينبغي. وبالطبع بالنسبة للمستخدمين المهووسين والذين يمتلكون مهارات تقنية ولديهم خبرة في الانظمة، مستخدم ذو صلاحيات بسيطة لا يمكن ان يكفيهم او يلبي رغباتهم التي يريدونها في النظام لهذا يلجؤون الى عمل روت الى اجهزتهم.




ماهي محتويات الروت لأجهزة الاندرويد
Android Per
خلال مسيرتك مع الاندرويد ودخولك عالم الروت والروم… الخ، ستمر عليك العديد والعديد من المصطلحات التقنية الخاصة بالاندرويد والروت معرفتك بمعنى هذه المصطلحات فيه فائدة كبيرة لك حتى تتجنب الوقوع في المشاكل وايضا لتقوم بتجاوز وحل المشاكل التي تواجهك مع جهاز ونظام الاندرويد، في مقالة ما هو الروت لاجهزة الاندرويد سيتم توضيح كل هذه المصطلحات…

الروت – Root
الروت: او عمل الروت للجهاز يعني لديك صلاحيات مستخدم متقدم في جهازك والذي يسمح لك بالوصول الى ملفات النظام والتعديل فيها بدون قيود والحصول على مميزات لا يوفرها النظام في حالته العادية، بل بإمكانك تشغيل امر sudo وهذا الوصول سيسمح لك أيضا بتنزيل تطبيقات مثل Wirless Tether او تطبيق SetCPU ويمكنك عمل روت لجهاز الاندرويد الخاص بك عن طريق تنزيل وتنصيب تطبيق Superuser او عن طريق عمل فلاش لجهاز الاندرويد لتنصيب روم تحتوي على وصول روت root android. افضل روت للأندرويد حسب المستخدمين هو كينج روت KingRoot.

الروم Room
الروم: إذا قمنا بذكر الروت فلابد من ذكر الروم ما هو الروم؟ الروم عبارة عن نسخة معدلة من نظام الاندرويد والتي أحيانا تتضمن مميزات ازيد عن النسخة العادية وأيضا شكل مختلف وتحسينات في العمل والسرعة وأحيانا يكون اصدار اندرويد حديث لجهازك الذي لم تصدره جوجل لك بعد، وحسب الاستطلاعات والبحث افضل نسخة روم معدل هي CyanogenMod.



الستوك Stock
الستوك: يتم ذكر هذا المصطلح للعديد من الأشياء ولكن بم اننا نتكلم على ما هو الروت لهواتف الاندرويد ما نقصد بكلمة Stock Android هو نظام الاندرويد من جوجل الذي لم يخضع لتعديلات البعض يسميها نسخة نظيفة او صافية بدون تعديلات الشركات الأخرى مثل سامسونج وغيرها والتي تأتي في هواتف النيكسوس وبيكسيل من جوجل، هناك العديد من الرومات (الروم) مبنية على هذا الستوك مثل CyanogenMod والأخر مبني على النسخ التي تأتي في جهازك، بالإضافة الى ان الستوك يمكن ان تعني اصدار الاندرويد الذي يأتي مع جهازك.

كيرنال Kernal
الكيرنال: تعني المحتويات الخاصة بنظام تشغيل الاندرويد المسؤولة عن الاتصال بين أجزاء الهاردوير بالسوفتوير هناك العديد من أنواع الكيرنال تقريبا لجميع أنواع الهواتف والتي بدورها تزيد من سرعة الهاتف الخاص بك وأيضا زيادة عمر البطارية وعلى غير ما تم ذكره أعلاه او في هذه المقالة كن حذرا جدا في التعامل مع الكيرنال لان في اقل الحالات ستتسبب في مشاكل وفي اسوأ الحالات نهاية الهاتف الخاص بك.

الراديو Radio
الراديو: جزء من نظام الهاتف الخاص بك، والراديو الخاص بك يتحكم في التالي البيانات الخلوية (بيانات الشريحة) الجي بي اس، الواي فاي، وغيرها من الأشياء المشابهة، أحيانا ستجد راديو معدل للهاتف الخاص بك والذي يمنك تركيبه عن طريق Flash للهاتف، كن حذرا جدا معه أحيانا تتسبب في خراب الهاتف اذا قمت باستخدامه او تركيب نسخة خاطئة لجهازك.

الفلش Flash
طوال هذه المقالة تم ذكر الفلاش flash اكثر من مرة بشكل بسيط Flashing او الفلاش تعني تنصيب شيء ما على الهاتف الخاص بك يمكن ان يكون هذا التنصيب روم، كيرنال، راديو، ريكفري، وغيرها، والذي يأتي على شكل ملف مضغوط ZIP أحيانا عملية الروت تتطلب فلاش للملف المضغوط واحيانا لا.

البريك Brick
بريك: وتعني افساد او تخريب او التعرض للمشاكل في شيء ما اثناء عمل روت او روم او تنصيب شيء ما مما تم ذكره أعلاه او ما سيتم ذكره ادناه، في مقالة ما هو الروت لاجهزة الاندرويد وسبب التطرق الى هذه الكلمة هو ان تعرف عن ماذا تبحث وبأي كلمة تبحث عند التعرض لمشكلة ما، بشكل عام عن عمل روت او روم للجهاز هناك بعض المخاطر قد تحدث واذا تعرض الهاتف الى هذه المشاكل او حدث عطل ما في احد الوظائف يمكنك ان تطلق على الذي حدث بريك Brick وانك قمت بعمل بريك للهاتف الخاص بك، الخطر دائما صغير وصغير جدا. والعديد من الأشخاص او المستخدمين عند عمل ريستارت للهاتف المعمول عليه روت ولا يحدث بشكل جيد يتم اطلاق كلمة بريك.

البوتلودر Bootloader
البوت لودر يمكن تعريفه بشكل تقني فقط ولكن لأجعلك تفهم ماهو البوت لودر Bootloader سأقوم بتبسيط هذا المصطلح عند تشغيل الجهاز بعد اطفائه يتم تحميل النظام من الذاكرة وربط الهاردوير بالسوفتوير الجزء المسؤول عن هذه العملية هو البوت لودر وبشكل تقني هو اقل او ادنى مستوى في البرمجيات على جهازك يقوم بتشغيل كل الاكواد المسؤولة عن بدء النظام معظم البوت لودر يأتي مقفل او محمي وهذا يعني انه لا يمكنك ان تقوم بتنصيب ما تريد على نظام الاندرويد مثل روم، كيرنال، ريكفري وغيرها الا بعد ان تقوم بفتح او إزالة القفل الخاص بالبوت لودر، لمعلوماتك فقط إزالة الحماية او قفل البوت لودر لا يعني انك قمت بعمل روت للجهاز ولكن بإزالته تكون قد ساعدت نفسك و سهلت طريق عمل الروم للجهاز.

الريكفري Recovery
لايمكن ان تقرأ ما هو الروت ولا تتطرق الى الريكفري فهو عبارة عن برنامج في الهاتف الخاص بك والذي يسمح لك بعمل نسخة احتياطية، تركيب روم، والوصول الى مستويات أعمق في نظام تشغيل الاندرويد، الريكفري الذي يأتي مع النظام ذو صلاحيات محدودة لا يقوم بالكثير ولكن يمكنك ان تقوم بعمل ريكفري معدل مثل ClockworkMod او TWRP طبعا هذا لا يحدث الا بعد ان تقوم بإزالة الحماية على البوت لودر كما تم ذكره أعلاه والذي سيعطيك تحكم أكبر وأكثر في هاتفك، الريكفري طبعا يعتبر جزء لا يتجزأ من عملية الروت للاندرويد.

الناندرويد Nandroid
ناندرويد هو القيام بعمل نسخة احتياطية للنظام بالكامل أي بمعنى System Image أي نسخة شاملة لكل ما يحتويه النظام بالصورة التي هو عليها الان واذا قمت بعمل أي شيء جديد او تنصيب أي شيء على جهازك بعد عمل الروت طبعا وتسبب تنصيب الشيء الجديد الذي نصبته بريك للجهاز (ذكرنا معنى بريك اعلاه) يمكنك فقط استعادة النسخة الاحتياطية ناندرويد وسيرجع كل شيء كما كان وهذا يعتبر مختلف كليا عن أي نظام نسخ احتياطي متوفر للاندرويد في الشكل العادي هذا كما اسلفنا الذكر اخذ نسخة كاملة للنظام بجميع محتوياته بالصورة الحالية التي هو علياها.

الإي دي بي ADB
بالنسبة لهذا المصطلح فهو للمستخدم المتقدم واعتقد معرفته إذا كنت مستخدم عادي لن تهمك ولكن فقط حتى يكون ليدك معرفة كاملة بالروت ولتكتمل مقالة ما هو الروت لاجهزة الاندرويد الـ ADB مصطلح يقصد به Android Debug Bridge وهو عبارة عن أداة سطر أوامر لجهاز الحاسوب الخاص بك والتي يمكنها ان تتحكم في جهاز الاندرويد الخاص بك (تتحكم في النظام ووظائفه) العديد والعديد من أدوات الروت ستجد انها تستخدم الـ ADB إذا كنت مهتما بهذه الأداة ام لا انصحك ان لا تعبث بها لأنها ستتسبب في مشاكل حقيقية للجهاز الخاص بك.

الاس اوف S-OFF
الـ S-OFF لها علاقة بأجهزة الاتش تي سي HTC هواتف HTC تقوم باستخدام توقيع تقني يتحقق من HBOOT وهو البوت لودر. طبعا بشكل افتراضي هاتفك يأتي بـ S-ON وهذا يعني انه سيقوم بعمل حضر لك من تنصيب نسخة الراديو التي تم ذكرها أعلاه وتغيير الهاتف الخاص بك من S-ON الى S-OFFيعني السماح له بتنصيب نسخة معدلة من هذا الراديو طبعا الروت لا يتطلب عمل S-OFF ولكن العديد من أدوات الروت ستعطيك اوتوماتيكيا S-OFF اذا كنت تريد عمل روت للجهاز. (رائع).


ماهي مميزات الروت لأجهزة الاندرويد
CM-11
الميزة الاولى التي ستتحصل عليها عند القيام بعمل روت لجهازك هو التحكم الكامل في الجهاز والنظام لانك ستصبح الان مستخدم متقدم بصلاحيات متقدمة كل ما يخطر في بالك ان تقوم بعمله (منطقي) يمكنك ذلك على سبيل المثال تنصيب التطبيقات الغير مسموح بها في النظام العادي، تستطيع التحكم في موارد الجهاز مثل الرام، المعالج، الذاكرة، وذلك بإيقاف وتشغيل ذلك في بعض البرامج.
ثيمات مخصصة عند القيام بالروت ستتمكن من تغيير الشكل الخارجي والداخلي للنظام وذلك بإضافة ثيمات واضافات خاصة بالجرافيك الخاص بالجهاز والتي من شأنها ان تقوم بإعطائك إمكانية تخصيص اعدادات خاصة بالجرافيكس والشكل الخارجي والداخلي للجهاز والاعدادات وطبعا هذا يختلف كليا عن اندرويد لانشر حتى لا يختلط عليك الامر.
السرعة وعمر البطارية عند القيام بالروت تتوفر العديد من الأدوات والتي من شأنها تحسين أداء الجهاز وسرعته وأيضا زيادة سعر البطارية لان المطورين الذين يصلون الى الكيرنال يقومون بإنشاء اكواد وتحسينات بالاكواد الحالية الخاصة بالتواصل بين الهاردوير والسوفتوير وكما قلنا من شأنها تحسين أداء الجهاز. توصية طريقة زيادة عمر بطارية الاندرويد
ذكرنا في مصطلحات الروت كلمة راديو عند القيام بالروت يمكنك ان تقوم بتحديث الـ Basebands والتي تقوم بالتحكم في الراديو على جهازك وطبعا عند القيام بالتحديثات الخاصة بالراديو والـ Basebands سيكون بإمكانك تحسين موجات الراديو الخاصة بالواي فاي والاتصالات.
اخر إصدارات الاندرويد عن طريق الروت او عند القيام بالروت ستتحصل على اخر التحديثات الخاصة بالنظام التي لم تصدر لجهازك بعد في جهازك يمكنك تنزيل روم خاص بهذا النظام بعضها معدل والبعض الاخر نظيف صافي بدون أي تعديل.
القيام بأخذ نسخة احتياطية كاملة للنظام عند القيام بالروت سيكون بإمكانك اخذ نسخة احتياطية كاملة للجهاز حتى وان كانت Mirror وهي اخذ نسخة كاملة للجهاز بالحالة التي هو فيها وقت اخذ النسخة، طبعا يمكنك اخذ نسخة احتياطية للجهاز في الوضع العادي وبدون روت ولكن عند اخذ نسخة كاملة باستخدام أحد البرامج مثل Titanium Backup المشهور يمكنك ان تقوم باسترجاع النسخة في أي وقت تقوم فيه بتخريب الجهاز او القيام بشيء خطأ.
اضافة مميزات أخرى في الهاتف بعد الروت، يمكنك ان تتحصل على مميزات واضافات أخرى والتي من المستحيل ان تتحصل عليها في الجهاز بنظام الاندرويد العادي مثل free WiFi and USB tethering وهو ما ستدفع عليه أموالا لشركات الاتصالات أحيانا للحصول عليه.
تنصيب رومات معدلة ومخصصة تستطيع بعد القيام بعمل روت تنصيب العديد والعديد من الرومات المتوفرة في الانترنت والمعدلة من قبل فرق او اشخاص، هذه الرومات تحتوي على مزايا رائعة جدا وأيضا محسنة طبعا الجميع لابد وانه سمع بـ CyanogenMod وهو واحد من اقوى رومات الاندرويد المتوفرة والذي يحتوي على مميزات اكثر من رائعة وطبعا التحديثات دائما فيه مستمرة.

ماهي عيوب الروت لأجهزة الاندرويد
بريك Brick قمنا بشرح البريك في مصطلحات ما هو الروت أعلاه يمكنك الاطلاع عليه لمعرفة ما اقصد، خلال عملية الروت او بعدها او خلال تنصيب (فلش) أي شيء جديد للنظام قد تحدث بعض المشاكل وهو سبب رئيسي جدا ان لا تقوم بعمل روت مثلا لان البريك يمكن ان يحدث في لحظة ومن أي خطأ متعمد كان او غير متعمد وبعض الأخطاء أحيانا لا علاج لها سينتهي بك المطاف ان ترمي جهازك. لهذا كن حذرا في التعامل مع الروت والروم والكيرنال والأدوات والبرامج التي تقوم بتنزيلها فليس كل ما يلمع ذهب.
الأمن مشكلة حقيقة وأمن جهازك أيضا مشكلة حقيقية عندما يكون في خطر واحد من أكثر العيوب الخاصة بالروت هي ضعف امن النظام ولكن عليك أيها القارئ الانتباه، عند تنزيل تطبيقات وأدوات وأنظمة مجهولة المصدر ومجهولة المطور وغير معروفة في أوساط المستخدمين فاعلم انك في مشكلة حقيقية مع امن جهازك وبياناتك وصورك وملاحظاتك لهذا لا تقم بتنزيل ولا تنصيب أي شيء مجهول المصدر والمطور.
الضمان عند القيام بعملية الروت عليك ان تنسى الضمانة التي على جهازك بمجرد قيامك بعملية الروت فأنت فقدت الضمانة وانتهى أي عقد بينك وبين الشركة او البائع.
هل الروت مسموح قانونا ؟
لا طبعا وبمجرد عمل الروت فقد ضمان جهازك، ولكن الـ DCMA قامت بجعله مسموح وقانوني لمعظم الهواتف ومن ضمنها الايفون وليس التاب وفي كلتا الحالات كما اوضحنا فقدان الضمانة.


اسئلة شائعة حول الروت لاجهزة الاندرويد
هل الروت يتسبب في خراب الهاتف الخاص بي؟
احيانا نعم، طالما تقوم بتنزيل كل شيئ بشكل صحيح ولا تتجاوز ذلك بتنصيب الاشياء التي لا تتماشى مع جهازك وايضا تقوم بتنصيب الادوات الموثوقة لا تخف فأنت بأمان.

هل استطيع الغاء الروت من الهاتف؟
نعم بالتأكيد يمكنك ذلك، يمكنك ان تقوم بإلغاء الروت والرجوع كمستخدم عادي.

هل الروت يتسبب في خراب الهاتف الخاص بي؟
احيانا نعم، طالما تقوم بتنزيل كل شيئ بشكل صحيح ولا تتجاوز ذلك بتنصيب الاشياء التي لا تتماشى مع جهازك وايضا تقوم بتنصيب الادوات الموثوقة لا تخف فأنت بأمان.

في مقالة ما هو الروت لاجهزة الاندرويد تعرضنا للعديد من الاشياء التي تهم كل مستخدم اندرويد منها المصطلحات والتعريفات وايضا المميزات والعيوب وقمنا بالكتابة عن الاسئلة الشائعة في هذا المجال، بالنسبة لرأيي الشخصي لو قمت بإقتناء جهاز اندرويد حديث فلا اعتقد اني بحاجة الى القيام بعمل روت root android له فالمميزات التي فيه رائعة. لا تنسى ان تشارك هذه المقالة مع اصدقائك وعائلتك.

الروت هو عملية برمجية تتم داخل نظام الأندرويد لفتح مجال لبعض التطبيقات التى تحتاج إلى صلاحية أكبر و هى الروت لتستطيع الوصول إلى جذر نظام الأندرويد لتستطيع التعديل أو التغيير فيه .



أو أيضا إضافة مميزات جديدة للنظام أو ليستطيع الاستفادة من الطبقات القريبة من جذر الأندرويد .

تعريف الروت :



بعد كل ما ذكرناه فى الأعلى و كمثال توضيحى للروت : الروت هو مثل صلاحيات
عامل ماكينة الكابتشينو الذي لديه الصلاحية ليقوم بتعديلها وفقاً
لرغباتك مثل زيادة الحليب أو زيادة القهوة أو هكذا و لكن أنت لا تملك تلك الصلاحيات
أما ذلك العامل فهو بمثابة الروت بالنسبة للماكينة

كذلك فى بعض الأحيان نجد أننا نريد أن نقوم بإزالة تطبيقات معينة أتت مع الهاتف فى ضبط المصنع و التى لا نقوم باستخدامها
فلكى نملك صلاحيات إزالة هذه التطبيقات التى لا نريد استخدامها و نريد الاستغناء عنها علينا بتركيب الروت و أخذ تلك الصلاحيات

ذلك ليس كل شئ فكما يمكن للروت إعطاءنا صلاحيات لإزالة أشياء فهو أيضا يعطينا صلاحيات لإضافة مميزات جديدة أو إمكانيات أخرى لنظام الأندرويد



ف الروت : هو أداة تطويرية تمكننا من الوصول لجذور الأندرويد و التعديل عليها كما نشاء ليصبح نظام الأندرويد بشكل كبير كما نريد تماما .



فائدته :
هناك أيضا الكثير من التطبيقات لا تعمل إلا باستخدام الروت لذا عليك أن تقوم بتركيب الروت قبلها مثل تطبيقات أخذ النسخة الإحتياطية  أيضا و تطبيقات الـ VPN و الخطوط الغير إفتراضية للقراءة و الكتابة و غيرها الكثير .

و يمكن أن يستخدم الروت أيضاً لتغيير الروم
و ما يجب أن تعرفه عن الروم هو أنه نظام للأندرويد نفسه المركب أو المراد تركيبه
فالبعض قد يقول لقد قمت بعمل روت لتركيب روم أندرويد جيلي بين أو روم أندرويد كيت كات أو أيا من رومات الأندرويد المختلفة و غيرها .
فهو أشبه ببرنامج مساعد أيضا لتغيير نظام الجهاز العامل بأندرويد .
أي أن الروم هي نسخة الأندرويد الكاملة .
فكما يوجد نسخة ويندوز يوجد روم أندرويد و هكذا .

فوائد الروت الأكثر شيوعاً :
 تركيب أو تثبيت رومات مخصصة ، أو تركيب الريكفري Recovery المخصص و هو مختلف عن ريكفري Recovery الأندرويد الأصلي بميزات اوسع .
 القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة Backup مع معلومات التطبيقات و استرجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك اب Titanium Backup.
 تعديل في ملفات النظام مثل التعريب أو إضافة مميزات جديدة .
 تغيير نوع الخط في الأندرويد .
 الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الأساسية كاليوتيوب و جوجل وغيرها .
 تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 و هذا ما يسمى بعملية  OCLF لاق فكس .
 إذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج الى صلاحيات روت .
 تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت .
 تغير الآي بي IP في جهازك .
يمكننا توضيح فوائد الروت بطريقة أخرى :
حذف أو تعديل تطبيقات أندرويد الأساسية .
تركيب أو تثبيت رومات مخصصة أو تركيب ريكوفري مخصص و هو مختلف عن ركيوفوري الأندرويد الأصلي و له ميزات أوسع
القيام بالنسخ الاحتياطى الكامل مع معلومات التطبيقات و استرجاعها لاحقاً أو تجميد التطبيقات .
التعديل فى نظام التطبيقات الأصلى مثل التعريب أو حتى إضافة مميزات جديدة .
يمكنك من تغيير نمط الملفات
يمكنك أيضا من تشغيل التطبيقات التى تحتاج فقط إلى نظام روت .
سلبيات أو عيوب روت :
قد يتلف الجهاز عن طريق القيام بعملية واحدة خطأ أثناء تنزيل الروت
يمكن فقدان ضمان الشركة الأصلى للجهاز أو فقدان التحديثات للتطبيقات
بعض المعلومات عن الروت :
الروت لا يقوم بمسح بيانات صاحب الجهاز و لكن يفضل أخذ نسخة إحتياطية قبل التركيب

عندما يتم تركيب الروت على جهازك سوف تجد على هاتفك تطبيق بإسم SuperSu وهو ما يعني أن الروت قد أصبح جاهزا الأن .

طريقة تركيب الروت :
هناك طريقتان لعمل روت لأجهزة الأندرويد و الطريقة الأولى هي تثبيت تطبيقات على الجهاز نفسه و من أشهر هذه التطبيقات kingroot و frameroot و لكن تختلف مستويات هذه البرامج عن بعضها
أما الطريقة الثانية فهى عن طريق ربط الجهاز بالكمبيوتر فهناك بعض الأجهزة قد لا تقبل تثبيت الروت بالطريقة السابقة
لذلك تقوم بتوصيل جهاز الأندرويد بالUSB ثم تقوم بإطفاء الجهاز ثم جعله فى وضعية استقبال البيانات يجب
الضغط على زر home و زر زيادة الصوت فى نفس الوقت و يكون الجهاز متصل بالكمبيوتر ثم تقوم بتفعيل البرنامج على جهاز الكمبيوتر لإعطاء الصلاحية للعمل .

كيفية عمل روت للأندرويد بدون كمبيوتر :
يمكن استعمال برنامج كينج روت حيث يعمل البرنامج علي عمل روت للأجهزة بدون الكمبيوتر
مع دعم عدد كبير من الهواتف الموجودة حالياً سوف تحتاج فقط إلي تحميل البرنامج التالي
ثم بعد تحميل الملف علي الهاتف يجب تفعيل البرنامج بشكل يدوي بأنك تقوم بفتح الملف ثم تقوم بالضغط على تنصيب و تابع الخطوات إلي حين الإنتهاء .

ملحوظة : حتي تستطيع تفعيل برنامج بصيغة apk يجب تفعيل اختيار تنصيب البرامج من مصادر غير معروفة
و ذلك من خلال الإعدادات ثم الحماية و الأمان ثم اختيار مصادر غير معروفة ( السماح بتفعيل البرامج من المصادر الموثوقة و غير المعروفة ) Settings > Security > Unknown Sources

للبدء في عمل الروت قم بالضغط على كلمة (“One Click Root”) ثم انتظر إلي حين الإنتهاء لن تقوم بعمل أي شيء
في حالة نجاح هذه الطريقة في عمل الروت على هاتفك سوف تظهر رسالة باللون الأخضر حيث تؤكد نجاح الخطوات

لكن إذا لم يستطيع التطبيق توفير صلاحيات روت سوف تظهر الرسالة باللون الأحمر “failed”
و في هذه الحالة يفضل استخدام الكمبيوتر في عمل الروت و هو ما سوف نقوم بتوضيحه في الطريقة التالية .
مع بعض الهواتف قد لا تعمل الطريقة السابقة بشكل صحيح أى لا يمكن عمل روت عن طريق تثبيت بعض التطبيقات على الجهاز
و لا يستطيع البرنامج عمل روت للهاتف هنا تظهر أهمية الطريقة الثانية بإستخدام الكمبيوتر .

عمل روت عن طريق جهاز الكمبيوتر :
جهاز كمبيوتر ووصلة USB تحميل برنامج تفعيل الروت على جهاز الكمبيوتر ، هذا هو كل ما تحتاجه لعمل روت من على الكمبيوتر

بعد تحميل و تشغيل كينج روت KingoRoot على الكمبيوتر سوف يطلب في الشاشة الرئيسية توصيل الهاتف بالكمبيوتر .

ثم تظهر هذه الرسالة Enable USB debugging المطلوب هنا هو تفعيل وضع المطورين
على جهاز الهاتف ثم تقوم بتفعيل وضع تصحيح الأخطاء
و ذلك من خلال الإعدادات settings ثم بالنزول لأسفل ابحث عن About Phone عن الهاتف

ثم من خلال رقم الإنشاء Build Number قم بلمس هذا الرقم بشكل متتالي لمدة ٧ مرات
ثم سوف تلاحظ ظهور رسالة تفيد التفعيل usb debugging enabled
مع ظهور اختيار جديد في قائمة الإعدادات Developers Options وضع المطورين.

بالدخول إلي الاختيار الجديد الذي ظهر في الإعدادات “وضع المطورين ”  ثم اضافة √ أما USB Debugging وضع تصحيح usb
سوف يقوم برنامج كينج روت بعمل تحميل لبعض من الملفات فانتظر إلى حين الانتهاء
بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة سوف يظهر إسم الهاتف مع زر ROOT للبدء في عمل روت
قم بالضغط على هذا الاختيار سوف تلاحظ ظهور كلمة متصل علي الهاتف Connected مع بدء عمل الروت للجهاز
ثم عليك الانتظار فقط
بعد ذلك سوف تجد أنه تم عمل روت للجهاز بنجاح سواء على الهاتف أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك
قد تكون هذه الطريقة معقدة بعض الشئ و لها خطوات كثيرة و لكنها مضمونة و سهلة أيضا .
مفهوم روت الأندرويد يُعرّف روت الأندرويد (بالإنجليزية: Android rooting) بأنّه القدرة على الوصول لأدنى مستوى في نظام تشغيل الأندرويد والذي يُعتبر محظوراً في هذه الأجهزة، حيث يُساعد هذه الروت في منح المستخدم الحق في تغيير نظام التشغيل، وتعديل الجهاز، بالإضافة إلى إلغاء قفل الهاتف من مشغل الشبكة التابع له، ويتمّ تشغيل أدوات الروت في الجهاز نفسه أو في جهاز حاسوب متصل.[١] أهمية روت الأندرويد يُساعد الروت في جهاز الهاتف أو الجهاز اللوحي الذي يعمل بنظام تشغيل الأندرويد في منح المستخدم إمكانية وصول كاملةً لنظام الملفات بأكمله، أيّ ما يُشابه عمل الجليبريك (بالإنجليزية: jailbreaking) في الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل iOS، كما يُتيح الروت إمكانية إجراء تغييرات عميقة في النظام لا يُمكن القيام بها في حال استخدام التطبيقات التي يتمّ تنزيلها عبر متجر التطبيقات الرسمي للجهاز.[٢] أدوات الروت تُعتبر أدوات الروت (بالإنجليزية: Rooting apps) غير متواجدة في جوجل بلاي (بالإنجليزية: Google Play)، ولكنّه من المحتمل العثور عليها في مواقع المطورين، مثل موقع Baidu Easy Root الذي يُعتبر تطبيق روت بلمسة واحدة، بالإضافة إلى تطبيق KingoRoot المتوافر لنظام الأندرويد والذي يُعتبر حلاً جذرياً لا يتطلب جهاز حاسوب.[٢] مزايا الروت يتميز الروت بالعديد من المزايا، ومن أهمّها ما يأتي:[٣] تثبيت تطبيقات لم تكن ممكنةً في السابق. إلغاء تثبيت بعض التطبيقات الافتراضية التي يتعذر إلغاء تثبيتها من الجهاز. تعزيز عمر البطارية. إيقاف التطبيقات غير المرغوب بها. نقل التطبيقات من ذاكرة التخزين الداخلية للجهاز إلى بطاقة الذاكرة، وبالتالي تحرير مساحة من ذاكرة الجهاز. مساوئ الروت يمتلك الروت بعض المساوئ والسلبيات، ومن أشهرها ما يأتي:[٣] تعريض الجهاز للاختراق في حال القيام به بشكل غير تقني، وذلك كونه يتطلب معرفةً شاملةً بنظام تشغيل الجهاز. إبطال كفالة الجهاز من قبل معظم الشركات المصنعة في حال القيام بروت الأندرويد. إمكانية حدوث بعض الثغرات الأمنية في الجهاز.

لطالما سمعنا عن كلمة root والتي تختص بالهواتف العاملة بنظام Android، والتي تُقابل في الجانب الآخر عملية Jailbreak في هواتف iPhone. البعض عندما يسمع هذه الكلمة يستعيذ بالله منها كون كل ما سمعه عنها أنها “تُطيح بضمان الهاتف” خاصةً إذا لم يقضي معه الهاتف ما يزيد عن أشهر ويُعامله كما نعلم كقطعة ألماس في بداية أيامه حتى يبدأ بعد ذلك في إستخدامه كمقعد لأكواب القهوة.


سأُحاول في هذا المقال أن أقوم بشرح كل ما يخُص هذه العملية، بدايةً من التعريف بها، مخاطرها وفوائدها وكيفية تنفيذها بالإضافة إلى الإجابة على السؤال الأهم، هل تحتاج حقاً أن تقوم بعمل root لهاتفك؟

تابع الأسطر التالية كي تتعرف أكثر على ماهية عملية root لهاتفك، ولتعرف الإجابة على كلِ هذه الأسئلة.


ما هو الروت root؟
نبدأ أولاً بتعريف عملية ال root، جاءت الكلمة من عالم Linux، وهي تعني الوصول بصلاحيات إستخدامك للنظام أو الجهاز الذي بين يديك إلى صلاحيات المُستخدم الخارق أو ما يُعرف ب Super User، ولتصل به إلى جذور النظام، وهو أصل كلمة “Root“. فهي تُمكنك من تخصيص كامل هاتفك بنفسك والتحكم في كل ملف به،  تتضمن العملية عدة مخاطر بالإضافة لعدة فوائد أيضاً، إلا أنه لا يوجد من يستطيع أن يُنكر أهمية هذه العملية بالنسبة لكونها تُعطيك كافة الصلاحيات التي قد تحتاجها في الكثير من الأشياء مثل تعديل وإزالة التطبيقات المُثبتة مُسبقاً في الهاتف وضبط الملفات الرئيسية والتي تُؤثر في وظائف الهاتف، وهذا هو السبب الرئيسي لعدم جعل الأمر مُتاحاً لكافة المُستخدمين الإعتياديين كون التعديل على هذا الملفات قد يؤدي -في بعض الأحيان- إلى توقف أو تخريب وظائف الهاتف.

تتعدد طرق تنفيذ هذه العملية، غالباً ما تكون من خلال تثبيت ملف عبر نمط التحميل في الهاتف والذي يقوم بتنفيذ الملفات ذات الصيغ الخاصة به بنفسه. ليصل بك إلى المرحلة الأخيرة والتي تُعرف ب “تجاوز الصلاحيات” أو “Privilege Escalation” والتي تُمكنك بطبيعة الحال من الوصول إلى صلاحيات المُستخدم الخارق “Super User”، وبالحديث عن المُستخدم الخارق، فإن أسهل الأدوات التي تُمكنك من الوصول إلى كافة صلاحياته هي أداة مجانية تُدعى SuperSU.
ما هو الروت ROOT في نظام اندرويد Android وما فائدته او مميزاته وعيوبه وهل هو إجباري ام إختياري، من اكثر الأسئلة التي يتداولها المستخدمون الجُدد او المبتدئين في عالم الاندرويد. لذالك سأُقدم لكم شرح كافي و وافي بشكل مبسط عن الروت وفوائد الروت وطرق إلغاءه وهل عملية الروت إجبارية ام إختيارية على الهواتف والحواسب اللوحية او حتى اي جهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد، لكن وقبل الدخول في الشرح، قد يتسائل البعض مع هو الأندرويد! والجواب يمكن ان يكون واضح وبشكل بسيط ايضًا من خلال مقالة (ما هو اندرويد ؟).

root android

تعريف الروت ROOT:

هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام اندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام اندرويد المبني على نواة لينوكس (Linux) بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل و إضافة مميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل Kernel النظام، وكيرنل الاندرويد يمثل الطبقة بين الدارات الإلكترونية (معالجات، ذاكرة، شاشة ..الخ) الموجودة في اجهزة الاندرويد و نظام التشغيل اندرويد بحد ذاته، وهو والذي يقوم بالتفسير والترجمة والتواصل بين لغة الآلة واللغة البرمجية اي الاندرويد ذات الطبقة الاعلى. وعند عملية الروت سوف يتم إضافة تطبيق يسمى بـ Super User وسوف يكون المسؤل عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الاخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.

تطبيقات تحتاج الى الروت ROOT:

تحتاج التطبيقات مثل برامج اخذ النسخ الإحتياطية (تطبيق Titanium Backup اندرويد) او تطبيقات وبرامج الـ VPN او تركيب خطوط قراءة وكتابة او تركيب وتثبيت CWM ريكوفري مخصص مع تطبيق إدارة الرومات لتركيب نظام تشغيل اندرويد بنسخة اُخرى رسمية او غير رسمية من مجموعة مبرمجين مثل سيانوجين مود CyanogenMod او AOKP وغيرهم من مطوري رومات ROM اندرويد المخصصة. والتي تحتاج لصلاحيات اوسع للحصول على المعلومات بشكل ادق وتغير من او تسحب المعلومات من ضمن نظام اندرويد في طبقات نظام التشغيل الغير مُصرح لنا بالعبث بها لذلك يتم إغلاقها من المبرمجين وهذا ما فعلته جوجل في نظام تشغيلها أندرويد، وهذا ما يستدعي عمل الرووت ROOT عن طريق ثغرة بسيطة يتم إستغلالها بطريقة برمجية للحصول على صلاحية الروت وبذلك نقول ان هذا الهاتف او الجهاز اللوحي بنظام اندرويد قمنا بعمل رووت له.

قد يتسائل البعض ما هو الروم ROM:

هي نسخة نظام الاندرويد الكاملة حيث تسمى روم، وقد تسمع في عالم الاندرويد احدًا يقول (لقد قمت بتركيب او تثبيت روم اندرويد “جيلي بين” رسمي او من رومات سيانوجين مود CyanogenMod او غيرهم من مطوري رومات اندرويد) اذًا يوجد دائمًا نسخة اندرويد او روم اندرويد رسمية او روم اندرويد مخصصة والتي يعمل عليها المبرمجون والمطوّرون.

كيف اقوم بعملية الروت على اندرويد:

تختلف طرق الروت مع إختلاف الشركات التي تصنع الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد، ومنها من يقوم بإغلاق البووت لودر ومنها الاخر يسمح بفتحه لاحقًا لكي تتم عملية الروت بعد فتح البوت لودر Bootloader (مسؤل عن تشغيل النظام) وهذا ما يفيد المبرمجين والمطورين لتطوير وبناء تطبيقاتهم بشكل دقيق ومتوافق بشكل اكبر مع نظام اندرويد. طريقة الروت تختلف صعوبتها من جهاز لأخر حسب توفر الامكانيات ودعم الجهاز، فبعض الهواتف او الحواسب اللوحية الشهيرة، تحصل على اكثر من طريقة للحصول على صلاحيات الروت وتختلف فيما بينها حسب طريقة المبرمج التي توصل إليها وحصل على صلاحية الروت وكـ مثال يمكنكم الإطلاع على (طريقة روت هاتف جالاكسي نوت 2) فهي تتم عن طريق الكمبيوتر وبعملية دفع لملف الروت الى الهاتف.

ما هو البوت لودر Bootloader؟

البوت لودر هو عباره عن كود برمجي إن صح التعبير يكون هو اول كود يمر بالمعالج في النظام وهو الذي يقوم بعمل فحص سريع لاجزاء النظام أو ما يسمى بــ I/0 TEST فحص الدخل والخرج، ويقوم بعدها بإطلاق الكيرنل والذي بدوره يقوم بإطلاق سلسلة من تعريفات القطع على البورد لتشغيل النظام الاعلى و هو الروم في الاندرويد نستطيع عن نعبر عن العملية بالشكل التالي، الضغط على زر التشغيل يطلق تغذية كهربائية >> التغية تؤدي الي إطلاق البوت لودر >> البوت لودر يطلق الكيرنل  >> تعريقات المعالج والذواكر …  >> الدخول لنظام اندرويد.

هل الروت ROOT إجباري ام إختياري؟

بكل تأكيد الروت ليس امر إجباري و هو إختياري ويعتمد على حسب رغبتك في إستخدام هاتفك، فإذا اردت ان تكون من محترفي وخبراء الاندرويد فالروت امر حتمي وخاصة المستخدمين الذين يقومون بتثبيت تطبيقات وبرامج تحتاج الى الروت وتثبيت روم ROM أندرويد اُخرى على الجهاز ليست بالضرورة ان تكون روم رسمية وقد تكون مطبوخة ومن تطوير مجموعة من المبرمجين مثل رومات سيانوجين مود او AOKP وغيرهم.

فوائد الروت بكل بساطة:

اليكم بعض من فوائد الروت و إستخدماته الاكثر شيوعًا.

تركيب او تثبيت رومات مخصصة، او تركيب الريكفري المخصص وهو مختلف عن ريكفري اندرويد الاصلي بميزات اوسع.
القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات كما في برنامج تيتانيوم باك اب.
تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة.
تغيير نوع الخط في الاندرويد.
الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الاساسية.
تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 وهذا ما يسمى بعملية  OCLF لاق فكس.
اذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج الى صلاحيات روت.
تغير الاي بي IP في جهازك والذي يُمكنك من فتح سوق جوجل بلاي الامريكي وتحميل التطبيقات والالعاب منه.
تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت.
ما هي عيوب الروت؟

اول شيئ يمكن ان يدور في فكر اي شخص قبل القيام بعملية الروت هو خسارة جهازه، فقد يتعرض الجهاز للتلف او العطب نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة اثناء القيام بعملية الروت وهذا ما قد يحصل ويجب توخي الحذر، لكن برأيي الامر الاهم هو فقدان الضمان، عند قيامكم بعملية الروت سوف يفقد الهاتف او الحاسب اللوحي ضمان الشركة بالإضافة الى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الاندرويد عبر الهواء OTA او عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية وهذا ما ينوه عليه الكثير من الشركات مثل سامسونج او سوني .. وغيرهم.

كيف أستطيع إلغاء الروت؟

يتم إلغاء الروت بعملية برمجية حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الاندرويد المثبته عليه او عبر تثبيت روم اندرويد رسمي خالي من الرووت مثال، (طريقة تركيب روم Galaxy S2 اندرويد 4.1.2 جيلي بين I9100XWLS8 رسمي).

بهذا الشرح السابق حاولت إلقاء نظرة اقرب على الروت ROOT وتغطية الامور التي قد تتعلق بالروت مثل الروم، والكيرنل، والبوت لودر .. وغيرها من المصطلحات بشكل مبسط وسهل.



لأي إستفسار حول الروت او نظام اندرويد، يمكنكم طرحه عبر التعليقات، وسوف أقوم بالإجابة عنها ضمن معرفتي ومعلوماتي المتوفرة.

لأي إستفسار حول الروت او نظام اندرويد، يمكنكم طرحه عبر التعليقات، وسوف أقوم بالإجابة عنها ضمن معرفتي ومعلوماتي المتوفرة.

طريقة جديدة لعمل روت لجميع اجهزة الاندرويد طريقة جديدة لعمل روت لجميع اجهزة الاندرويد بواسطة vrt في يوليو 15, 2017 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.